الأربعاء-25-رمضان-1435 الموافق 23-يوليو-2014

WeatherStatus

39 مصر , القاهرة

أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

الفيروس الجديد الشبيه بسارز قد ينتقل بين البشر


5/12/2013 6:21:04 PM

الرياض (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاحد إن من المرجح فيما يبدو أن الفيروس التاجي الجديد الذي قتل 18 شخصا في الشرق الأوسط واوروبا يمكن أن ينتقل بين البشر اذا كان بينهم اتصال شخصي قريب.

وكان فيروس من نفس العائلة تسبب في تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) الذي اجتاح العالم بعد ان ظهر في اسيا اواخر 2003 وقتل 775 شخصا.

وقالت السلطات الفرنسية ان الاطباء اكتشفوا يوم الأحد اصابة رجل ثان بالمرض بعدما تقاسم غرفة مستشفى مع المريض الاخر الوحيد في فرنسا.

وقال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا للصحفيين في السعودية التي شهدت اكبر عدد من الاصابات انه لا يوجد دليل حتى الان على ان الفيروس قادر على "الانتقال العام بين البشر".

لكنه اضاف "الأمر الاكثر إثارة للقلق... هو أن التجمعات المختلفة من الاصابات في عدة دول... تدعم بصورة متزايدة فرضية أن هذا الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتقل من انسان الى آخر عند المخالطة عن قرب."

وقال خبير من خبراء الصحة العامة طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب حساسية الامر ان "المخالطة عن قرب" تعني في هذا السياق الوجود في نفس المكان المغلق الضيق مع شخص مصاب لفترة طويلة من الوقت.

وظهر الفيروس لأول مرة في منطقة الخليج العام الماضي لكن سجلت وفيات ايضا في فرنسا وبريطانيا لأناس كانوا في زيارات حديثة للشرق الاوسط. وتأكدت 34 حالة في الاجمال على مستوى العالم باختبارات الدم حتى الان.

وقال وكيل وزير الصحة السعودي للصحة العامة زياد مميش للصحفيين انه من بين 15 حالة مؤكدة في احدث تفش في محافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية توفي تسعة وهو ما يزيد حالتين عما اعلن سابقا.

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان ان البلاد ظهرت بها 24 حالة مؤكدة منذ الصيف الماضي توفي منهم 15 . وقال فوكودا انه ليس متأكدا ان احدث حالتي وفاة اعلن عنهما في السعودية هما ضمن الاعداد التي اكدتها منظمة الصحة العالمية.

وقال مميش ان ثلاث حالات مشتبه بها في السعودية ما زالت قيد التحقيق ومنها حالتان سلبيتان سابقتان يعاد فحصهما.

واكد الاطباء اصابة المريض الفرنسي الاول بالمرض يوم الاربعاء بعد سفره الى منطقة الخليج. ونقل المريض الثاني الى العناية المركزة اليوم بعدما تقاسم الاثنان غرفة في مستشفى بمدينة ليل.

وقال البرفسور بينوا جيري رئيس وحدة الامراض المعدية في مستشفى ليل ان المريض الاول لم يعزل على الفور لأن الاعراض التي ظهرت عليه كانت "غير نمطية الى حد كبير".

واضاف في تصريحات بثتها قناة بي.اف.ام.تي.في التلفزيونية ان الحالة تشير الى ان انتقال الفيروس عبر الهواء ممكن رغم انه ما يزال غير معتاد. وقال ان الناس "يجب الا يقلقوا" لأنه حدثت 34 حالة فقط على مستوى العالم في عام واحد.

وقال فوكودا وهو ضمن فريق من منظمة الصحة العالمية يزور السعودية للتحقيق في انتشار المرض انه لم يتوافر بعد مصل او دواء محدد للفيروس التاجي الجديد لكن المرضى يستجيبون للعلاج.

واضاف ان "الرعاية في المستشفيات من حيث استخدام اجهزة التنفس بصورة جيدة ومن حيث علاج الالتهاب الرئوي ومن حيث علاج المضاعفات ومن حيث تقديم الدعم.. كل هذه الخطوات يمكن ان تعين المرضى على اجتياز ذلك المرض الشديد جدا."

وقال فوكودا انه في حدود علمه فان كل الحالات في احدث تفش في محافظة الاحساء ترتبط بصورة مباشرة او غير مباشرة بمستشفى واحد.

واضاف ان السلطات السعودية تتعامل مع الفيروس التاجي الجديد بجدية كبيرة واتخذت الاجراءات الصحية اللازمة مثل زيادة انظمة الرقابة.

(إعداد عماد عمر للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

اقرأ أيضا:

الكلمات البحثية:

|

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل