إعلان

أين ومتى يمكن مشاهدة الكسوف الجزئي للشمس اليوم ؟

01:22 م السبت 11 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

يشهد سكان بعض دول العالم كسوفا جزئيا للشمس، اليوم السبت، وأثناء الكسوف يمر القمر بين الأرض والشمس، ما يمنع ضوء الشمس من الوصول إلى كوكبنا، وهذا ما يؤدي إلى ظاهرة الكسوف.

ووفق ما ذكره موقع "بزنس إنسايدر"، سيكون كسوف هذا العام جزئيا، ما يعني أن القمر سيمر أمام جزء من الشمس بدلا من تغطيتها كليا.

وهناك ثلاثة أنواع من الكسوف الشمسي، وهي: الكلي والجزئي والكسوف الحلقي.

ويحدث الكسوف الجزئي للشمس عند عدم اصطفاف الشمس والقمر والأرض في خط مباشر، إذ تبدو الشمس بظلال قاتمة في جزء صغير فقط من سطحها.

وقالت "ناسا" إن الكسوف الجزئي يوم السبت سيكشف ما نسبته 74 بالمئة من قطر قرص الشمس.

وسيبدأ الكسوف في حدود الساعة 4:02 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة وسيصبح ظاهرا في حدود الساعة 5:46، وسيكون الكسوف مرئيا في غرينلاند ثم سيتوسع باتجاه آيسلندا وشمال أوروبا ومعظم شمال روسيا وجزء من شمال الصين.

وسيشاهد الكسوف الجزئي "من شمال آسيا وشمال أوروبا وشمال شرق أميركا الشمالية"، على أن تدوم مدته حوالي ساعة.

وقال مدير مركز الفلك الدولي في أبوظبي، محمد عودة، إن الكسوف لن "يكون مشاهدا من أي منطقة في العالم العربي"، على عكس ظاهرة الخسوف التي شوهدت في أكثر من دولة عربية.

فيما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أنه إذا "كنت تعيش في الولايات المتحدة وترغب في رؤية الكسوف، فإن أقرب نقطة يمكن اللجوء إليها هي شمال كندا".

ولمشاهدة الكسوف يجب استخدام نظارات مزودة بمرشحات خاصة بهدف حماية العينين، نظرا لأن الضوء المحيط بالقمر ما يزال شديد السطوع خلال الحدث الفلكي.

فيديو قد يعجبك: