إعلان

اكتشاف الكويكب "المنفي" في النظام الشمسي

06:30 م الجمعة 11 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

اكتشف علماء كويكبا يرجع تاريخه إلى الأيام الأولى لنظامنا الشمسي، يتواجد حاليا في منطقة حزام كويبر خارج مدار نبتون، على بعد 4 مليارات كم من الأرض، وفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم الإخبارية.

ويشتبه علماء الفلك بأن الجسم "إي دبليوم 95" الغني بالكربون، الذي يبلغ طوله 300 كم، قد تشكل في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، قبل أن يتم إطلاقه إلى الروافد الخارجية للنظام الشمسي.

وأثناء إجراء عمليات الرصد الروتينية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي، لاحظ عالم الفلك في جامعة كوينز بلفاست، الدكتور ويسلي فريزر، شيئا غير طبيعي حول أحد الكويكبات البعيدة الخاضعة للرقابة.

وقال توم سيكول، الباحث الآخر في جامعة كوينز بلفاست، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن "طيف الانعكاس للكويكب كان مميزا بوضوح عن الأجسام المراقبة خارج نظامنا الشمسي. وبدا الأمر كافيا لنا للتعمق في البحث".

وسمحت القياسات التي أُجريت باستخدام تلسكوب المرصد الكبير جدا التابع للمنظمة الدولية الجنوبية (ESO)، للعلماء بتحديد طبيعة تشكل الكويكب من الكربون، ما يشير إلى أنه تشكل في النظام الشمسي الداخلي. وتم تأكيد هذه الفكرة من خلال وجود المعادن، التي تسمى أكاسيد الحديد والفيلوسيليكات، وهي مؤشر آخر على ظهوره لأول مرة بالقرب من الشمس.

وعلى الرغم من موقعه البعيد، يعتقد العلماء أن فهم المزيد عن ""إي دبليوم 95""، سيساعدهم على اكتشاف خفايا الأيام المضطربة في نظامنا الشمسي.

وفي حين أنه من الصعب تحديد ما حدث بالضبط عند تشكل الكواكب التي نعرفها اليوم، فقد قام العلماء بإنتاج نماذج نظرية لفهم أحداث تلك الفترة.

فيديو قد يعجبك: