إعلان

علماء روس يصممون ضمادات حيوية تتحلل في الجسم

06:50 م الإثنين 19 فبراير 2018

إليزافيتا بيرمياكوفا إحدى المشاركات في المشروع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

قدّم فريق من العلماء الشباب بالجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية "ميسيس" لأول مرة في روسيا مادة علاجية جديدة، صنعت بتكنولوجيا النانو، باستخدام بولي كابرو لاكتون "PCL"، معدلة بطبقة رقيقة تحتوي على مضاد للبكتيريا، ومكونات بلازما الدم البشري.

وقال العلماء وفق ما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن الضمادات القابلة للتحلل من هذه الألياف تسرّع نمو خلايا الأنسجة بنسبة الضعف، ما يسهم في تجديد الأنسجة التالفة بشكل طبيعي، وتمنع من تشكيل ندوب لدى التعرض لحروق شديدة.

وتكمن إحدى المهام الرئيسية في الطب التجديدي، خاصة في علاج الحروق، في استعادة أنسجة الجلد التالفة ومنع تشكل الندب، إذ تتشكل الندبات في كل مرة يتعرض فيها الجلد إلى تأثير قوي، لا يقتصر على الطبقة الخارجية من الجلد، سواء كان ذلك جرحًا أو حرقًا أو مرضًا جلديًا مثل حب الشباب أو العدوى الفطرية.

وتتكون الندبة النسيجية في المقام الأول من الكولاجين أحادي الاتجاه وتختلف كثيرا عن الأنسجة التي تستبدلها، من خلال انخفاض الخصائص الوظيفية. وعلى سبيل المثال، تتميز الندبات على الجلد بأنها أكثر حساسية لدى التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وليست مرنة، ولا يمكن فيها تجديد الغدد العرقية وبصيلات الشعر.

واختبر الباحثون "مواد النانو غير العضوية" بدراسة حل موضوع تشكل الندبات. وتمكنوا من صنع "ضمادات" متعددة الطبقات من الألياف القابلة للتحلل وأغشية نانو نشطة بيولوجياً متعددة الوظائف مع خصائص ميكانيكية معينة وتوافق حيوي عالٍ، ولاحظ الباحثون أنه عند وضع الضمادات من المادة المصممة على المنطقة المصابة، تجري عملية الشفاء بوتيرة سريعة، وتجديد ناجح لأنسجة الجلد الطبيعي، ومنع تشكل الندبة في مكان الجزء المحترق أو التالف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان