إعلان

دراسة: ارتفاع حرارة المحيطات يجعل الإناث أغلبية بين سلاحف الحاجز المرجاني العظيم

09:28 ص الثلاثاء 09 يناير 2018

سيدني (د ب أ)

خلصت دراسة علمية إلى أن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات يجعل الإناث أغلبية بين السلاحف البحرية الخضراء في الجزء الشمالي من الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا .

وذكرت الدراسة ،التي نشرت في دورية "كارنت بيولوجي" يوم الثلاثاء، أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات، والمرتبط بتغير المناخ، قد تسبب في احتواء أكثر من 99 في المئة من بيض السلاحف على أجنة إناث.

وفي السلاحف البحرية، يتحدد نوع الأجنة على أساس درجة حرارة حضانة البيض في الأعشاش التي تحفر في الشواطئ. ويقول العلماء إن نسبة الإناث تزيد مع ارتفاع درجات الحرارة.

ويمكن أن يتأثر الأمر بالتغيرات في الحرارة ولو بدرجات قليلة .

وخلصت الدراسة التي أجراها علماء أستراليون وأمريكيون إلى أن الزيادة في أعداد الإناث التي تخرج من بيض السلاحف مقارنة بالأجنة الذكور تكون معتدلة في الشواطئ الجنوبية الأكثر برودة ، حيث تمثل الإناث نسبة 65 في المئة إلى 69 في المئة من إجمالي السلاحف.

ولكن شمالا في منطقة الحاجز المرجاني الأكثر دفئا ، فإن 87 في المئة إلى 99.8 في المئة من فقس إجمالي 200 ألف بيضة تقريبا للسلاحف البحرية الخضراء يكون من الإناث .

وحذر الباحثون من أن "ظاهرة التأنث الكامل" للسلاحف البحرية الخضراء في المنطقة الشمالية "ممكنة في المستقبل القريب".

وأفادت الدراسة بأنه :"مع توقع ارتفاع درجات الحرارة العالمية بمقدار 2.6 درجة مئوية بحلول عام 2100، يواجه الكثير من السلاحف البحرية خطر نفوق الأجنة داخل البيض وخروج فقس من الإناث فقط".

 

فيديو قد يعجبك: