إعلان

استخدام روبوتات متناهية الصغر في علاج أمراض المعدة

02:53 م الأحد 20 أغسطس 2017

أرشيفية

سان فرانسيسكو - (د ب أ):

توصل فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا سان دييجو الأمريكية إلى تقنية جديدة تتيح إمكانية استخدام مركبات آلية ضئيلة الحجم في توصيل جرعات من الدواء إلى داخل المعدة مباشرة.

ونجح الباحثون بالفعل في علاج عدوى بكتيرية في معدات فئران باستخدام هذه المركبات التي لا تزيد في حجمها عن شعرة الانسان.

ونقل الموقع الإلكتروني الأمريكي "نيو ساينتست" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث جوزيف وانج رئيس فريق البحث قوله إن "حركة المركبات الآلية نفسها تحسن عملية توصيل المضادات الحيوية إلى جدار المعدة حيث تتركز العدوى البكتيرية".

وفي إطار التجربة، استخدام الباحثون مركبات آلية تعمل بمحركات متناهية الصغر لتوصيل جرعات المضادات الحيوية يوميا إلى معدات الفئران لمدة خمسة أيام. وفي نهاية الاختبار، تبين أن هذا النهج العلاجي كان أكثر فعاليا من تناول جرعات الأدوية بانتظام بالطريقة المعتادة.

وتتكون المركبات الآلية من أقراص من المغنيسيوم مغلفة بعدة طبقات من المادة الدوائية، وتتميز بالقدرة على الالتصاق بجدران المعدة. وبمجرد ابتلاع هذه الأقراص، فإنها تتفاعل من أحماض المعدة وتنتج فقاعة من الهيدروجين تقوم بدفع محرك المركبة الآلية.

وتؤدي هذه العملية إلى تقليل حموضة المعدة لفترة قصيرة. وتتميز طبقة المضاد الحيوي على سطح المركبة الآلية بانها حساسة للبيئة الحمضية من حولها، بمعنى انه بمجرد انخفاض درجة حموضة المعدة، يتم إطلاق جرعة المضاد الحيوي.

ويقول وانج إن الخطوة التالية هي إجراء التجربة على حيوانات أكبر ثم الوصول في نهاية المطاف إلى تجربة هذه الطريقة العلاجية على البشر، مضيفا: "مازال الطريق أمامنا طويلا، ولكننا بصدد رحلة رائعة".

فيديو قد يعجبك: