إعلان

"الديامين": مادة قادرة على الحماية من طلقات الرصاص

11:02 م الإثنين 25 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

صمم الخبراء مادة مرنة مثل رقائق القصدير، وهي مادة "الديامين" باستخدام طبقتين من الغرافين، أول مادة ثنائية الأبعاد في العالم بسمك ذرة واحدة، ولكنها صلبة، وهي أرق من شعرة الإنسان.

وتستخدم هذه المادة في أي شيء، بدءاً من الطلاء الواقي المقاوم للماء، إلى الدروع المضادة للضوء.

وكشفت دراسة أجراها مركز أبحاث العلوم المتقدمة، التابع لجامعة مدينة نيويورك "CUNY"، كيف أن وضع قطعة واحدة من الغرافين فوق أخرى في درجة حرارة الغرفة، قادر على إنتاج مادة تشبه الماس، وفقاً لموقع "ديلى ميل".

يذكر أن الديامين مادة لينة ومرنة حتى يتم وضعها تحت الضغط، عندها تصبح جامدة للغاية. وهذا يعني أنها قادرة على إيقاف رصاصة ومنعها من المرور.

وتم إنشاء النموذج الأولي لخصائص المادة في المحاكاة الحاسوبية، التي كانت جزءا من الدراسة. ثم استخدم الخبراء مجهر القوة الذرية لتطبيق الضغط على طبقتين من الغرافين للاختبار العملي.

وقالت الباحثة الرئيسية،"Elisa Riedo": "هذه أنحف مادة تم إنشاؤها على الإطلاق، وهي بصلابة الماس".

الجدير بالذكر، أن الغرافين الذي يأتي من الغرافيت، اعتبر المادة المعجزة بعد اكتشافه عام 2004، من قبل باحثين في جامعة مانشستر، وهما أندريه جيم وكوستيا نوفوسيلوف، حيث فازا بجائزة نوبل في الفيزياء.

وتم اقتراح هذه المادة لاستخدمها في الطاقة المتجددة ونظارات الرؤية الليلية. ويتكون الغرافين من طبقة ذرية واحدة من ذرات الكربون التي تشكل شبكة سداسية. ولا يعد ثورة في أشباه الموصلات وأجهزة الاستشعار فقط، ولكن يمكن أن يؤدي إلى خروقات في أبحاث فيزياء الكم الأساسية.

ويعتقد العلماء أنه يمكن استخدامه يوما ما لإنشاء المواد الشفافة، وأجهزة الاستشعار الطبية الحيوية، وحتى الطائرات خفيفة الوزن في المستقبل.

 

فيديو قد يعجبك: