إعلان

هل تتذكر مذنب جمجمة "الهالوين"؟.. سيعود لزيارة الأرض العام القادم

12:00 م الأحد 24 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف :

في عام 2015، سادت حالة من الجدل بين الفلكيين مع اكتشاف وكالة الفضاء الأمريكية "الناسا" جسما فضائيا يشبه "جمجة إنسان ميت"، ومرور هذا المذنب بجوار الأرض بالتزامن مع أعياد الهالوين في 31 أكتوبر الماضي.. هل تتذكر شيئا مما نشر عن هذا المذنب.

وقتها اعتقد العلماء أن "كويكب الهالوين" كان في طريقه للاحتراق عندما يمر بجانب الأرض، إلا أن هذا لم يحدث، وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، سيعود هذا الكويكب ليمر مرة أخرى بالأرض، في نوفمبر المقبل، ليعطي العلماء فرصة أخرى لدراسة الظاهرة الغريبة للصخرة.

وتمت تسمية الكويكب الغريب بـ "2015 TB145"، والكثيرون يطلقون عليه اسم "كويكب هالوين"، وهو من الأجسام القريبة من الأرض، حيث أن أقرب نقطة وصل إليها كانت على مسافة 490 ألف كيلومتر من الأرض، أي ما يقارب 1.3 أضعاف المسافة إلى القمر.

واعتقد علماء الفلك في البداية أن هذا الجسم عبارة عن نيزك، ولكن، عقب مراقبته بشكل أفضل عبر تلسكوب الأشعة تحت الحمراء التابع لوكالة ناسا في هاواي، وجد العلماء أنه "على الأرجح مذنب منطفئ خسر مواده المتطايرة بعد مروره مرات عدة في محيط الشمس".

ويتراوح قياس قطر الكويكب بين 625 و700 متر، ويمكنه إتمام دورة كاملة حول الشمس خلال ثلاث ساعات، لكن الأمر الجيد أنه لن يمر على مقربة من الأرض خلال العام المقبل.

وقال الباحث "بابلو سانتوس سانز" من معهد الفيزياء الفلكية: سنكون قادرين على الحصول على البيانات الجديدة، ويمكن مساعدتنا في تحسين معرفتنا بهذه الكتل الصخرية وغيرها من الأجسام المماثلة التي تقترب من الأرض.

فيديو قد يعجبك: