إعلان

''النائمون على وشك الاستيقاظ'': أمل جديد لمرضى ''داء النوم'' الأفريقي

10:25 ص الإثنين 27 أكتوبر 2014

داء النوم الأفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

فيما يبدو أملاً جديدًا لمرضى منسيون، نشرت مجلة ''بلوس'' العلمية ورقة بحثية تناقش أحد أخطر الأمراض المنتشرة بالمنطقة المدارية الأفريقية، والتي لطالما أهملها العالم لسنوات عديدة.

ففي خطوة جديدة، كشف ''مايكل بولستارى'' أستاذ الكيمياء بجامعة نورث عن أبحاث تجرى على مُسببات مرض المثقبيات ''النوم'' بالتعاون مع شركة أدوية عالمية، قد تقود تلك الأبحاث إلى ''حل مشكلة مرض النوم الأفريقي'' على حد قوله.

وقال ''مايكل'' إنه تمكن وفريقه من تحديد 800 مركب كيميائي قد يتم استخدامهم في المستقبل القريب لصياغة دواء جديد يعالج المرضى بذلك المرض القاتل.

ويُعد داء المثقبيات الأفريقي، الذى يُعرف بمرض النوم، أحد أخطر الأمراض التي تنقلها ذبابة ''تسي تسي'' ويصيب ما بين 10000 إلى 30000 شخص سنويا، ويتسبب ذلك المرض فى مجموعة من الأعراض تشمل الحمى، الصداع، آلام المفاصل والحكة، وحينما يدخل الطفيل للجهاز العصبي المركزي، تبدأ حدوث اضطرابات في دورة النوم تؤدى في نهاية المطاف للدخول في غيبوبة وموت المريض.

''رغم خطورة المرض، إلا أن منظمة الصحة العالمية تعتبره من 17 مرضًا تم إهمالهم فى العالم'' يقول ''مايكل''، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان للقضاء على المرض القاتل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان