إعلان

15 صورة للعيون الخارقة.. ليس من بينها العيون البشرية

12:45 م الثلاثاء 09 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ربما تكون العيون، أجمل ما في الجسم البشري، لكن الجمال أمر، والقدرات أمر آخر.

البصر مهم بالنسبة لنا كبشر، ولكن بالنسبة للحيوانات في البرية، الرؤية هي مسألة حياة أو موت. ونظرًا للاختلافات في البيئة، تختلف رؤية كل نوع عن الآخر.

علميا، تتفوق الحيوانات بمراحل كبيرة على البشر فيما يخص قدرات العيون.

نستعرض في التقرير التالي، أقوى وأجمل العيون في مملكة الحيوان، استنادا إلى تقارير منفصلة من المواقع العلمية scientificamerican و eyeglassplace و allaboutvision.


الحرباء.. رؤية بزاوية 360 درجة

إذا كنت قد رأيت الحرباء من قبل، فربما لاحظت أن أعينها تذهب في جميع الاتجاهات.

تتمتع عيون الحرباء بالقدرة على التحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض، ما يسمح لها بالحصول على مجال رؤية بزاوية 360 درجة.

جفون الحرباء ملتحمة أيضًا، فهي تغطي تقريبًا مقلة العين بأكملها باستثناء بؤبؤ العين. تسمح هذه الجفون العضلية الواقية لكل عين بالدوران حوالي 180 درجة للحصول على نطاق أوسع من الرؤية.

إذا رصدت فريسة، يمكن للحرباء ضبط تركيزها بحيث يكون هو نفسه في كل عين، مما يمنحها رؤية مباشرة أثناء الصيد.


التارسير.. عيون بحجم نصف الوجه

التارسيرات هي قرود ليلية صغيرة موطنها الأصلي الفلبين، ولها عيون كبيرة جدًا. تشغل عيون الترسيرات حوالي نصف حجم وجههم، وكل واحدة منها أكبر من معدتها أو دماغها. ويقول الخبراء أنه إذا كان لدى البشر نفس نسبة العيون إلى الجسم، فإن أعيننا ستكون بحجم التفاحة تقريبًا.

لا يحتوي الترسير على أنسجة TL، بل يحتوي بدلاً من ذلك على خلايا مستقبلة للضوء مخروطية وقضيبية في شبكية العين. تساعد هذه الهياكل العيون على اكتشاف الضوء في البيئات المضيئة والمظلمة. لا تمتلك الحيوانات الليلية الأخرى عادةً هذه الخصائص العينية.

على غرار البوم، لا تدور عيون الترسير في حدقة العين. ولهذا السبب، طوروا القدرة على تدوير أعناقهم 180 درجة.

سحلية أبوبريص.. ملك الرؤية الليلية

تنتمي بعض عيون الحيوانات الأكثر غرابة إلى أبوبريص ذي الذيل الورقي. بدلاً من حدقة العين الدائرية مثل حدقتنا، تكون حدقة العين عمودية مع سلسلة من الثقوب التي تتسع في الليل، ما يسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء إلى العين. هذه الأبراص تتمتع برؤية ليلية لا تصدق.

أبو بريص ذو الذيل الورقي أيضًا ليس لديه جفون. ولهذا السبب، غالبًا ما يكون لديهم أنماط عيون مفصلة ومعقدة جدًا تساعد على تمويههم. وبما أنه لا يستطيع أن يرمش، فإنهم ينظفون أعينهم بألسنتهم.


جمبري السرعوف.. يرى 12 لونا

جائزة النظام البصري الأكثر تعقيدًا في مملكة الحيوان تذهب إلى جمبري السرعوف. في حين أن البشر لديهم ثلاثة أنواع فقط من مستقبلات الألوان، فإن جمبري السرعوف لديه 12.

إلى جانب اللون، يمكن لعيون جمبري السرعوف اكتشاف الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والضوء المستقطب. مثل الحرباء، كل عين لديها القدرة على التحرك بشكل مستقل ويمكن أن تدور حتى 70 درجة.

النعامة.. أكبر العيون بين الطيور

تُعرف النعامة بأنها أكبر طائر في العالم، لذلك ليس من المستغرب أن تمتلك أيضًا أكبر عيون بين جميع أنواع الطيور. في الواقع، النعام لديه أكبر عيون من بين جميع الحيوانات الموجودة على الأرض.

يبلغ قطر عيون النعام 5 سنتيمترات وهي أكبر من أدمغتها. يوفر هذا مجالًا واضحًا للرؤية للطيور أثناء بحثها عن الطعام واكتشاف الحيوانات المفترسة المحتملة.

الماعز.. هندسة التحكم في ضوء الشمس

في حين أن حدقة العين لدى البشر مستديرة، فإن حدقة عين الماعز تكون أفقية وعلى شكل شق. يسمح هذا للعينين بالمحاذاة بالتساوي مع الأرض أثناء الرعي، بغض النظر عما إذا كان الماعز يخفض رأسه أو يرفعه.

ويعتقد العلماء أيضًا أن وضعية حدقة العين تساعد في تقليل كمية ضوء الشمس في عين الماعز حتى تتمكن من رؤية الأرض بوضوح. يزيد الشكل من مجال رؤية الماعز أيضًا، ما يساعدها على اكتشاف اقتراب حيوان مفترس بشكل أفضل.

وأخيرًا، يمكن للحدقة الأفقية أن تعزز قدرة الحيوان على الرؤية في الإضاءة المنخفضة.

الرنة في القطب الشمالي.. عين متغيرة الألوان

يتغير لون الجزء العاكس من عيون الرنة في القطب الشمالي للتكيف مع مستويات الضوء في الفصول المتغيرة، لكن القزحية تظل بنية اللون طوال العام.

في الصيف يظهر الجزء العاكس من عيون الرنة باللون الذهبي، أما في الشتاء فيظهر باللون الأزرق الداكن. يحدث هذا التغيير عندما تصبح شبكية العين أكثر حساسية بشكل طبيعي لساعات النهار الطويلة في الصيف والظلام المستمر في الشتاء.

توجد طبقة من الأنسجة تقع خلف الشبكية في عين الرنة تسمى البساط الصافي (TL). يعزز هذا الهيكل الرؤية الليلية عن طريق عكس الضوء عبر شبكية العين. عندما يتغير لون العين من الذهبي إلى الأزرق، تنعكس أطوال موجية مختلفة من الضوء.

هذه العملية مهمة لأنها تساعد حيوان الرنة على رؤية الحيوانات المفترسة بسهولة أكبر في الضوء الخافت - وبشكل عام، تساعد حيوان الرنة على الرؤية بشكل أفضل في مستويات الإضاءة المختلفة.

قنفذ البحر.. العيون في الأقدام

ليس لدى قنافذ البحر عيون واضحة كما تفعل الحيوانات الأخرى. وبدلاً من ذلك، يستخدمون أقدامهم التي تشبه اللوامس لاكتشاف الضوء من حولهم.

كيف؟

تحتوي قنافذ البحر على خلايا حساسة للضوء موجودة في أقدامها، وتقع أقدامها حول الجسم بالكامل.

ونظرًا لبنية وموقع هذه الخلايا الحساسة للضوء، قال العلماء إن جسم قنفذ البحر يعمل كعين عملاقة واحدة.

المحار العملاق.. مئات العيون الخفية

هل لدى المحار عيون؟

نعم. في الواقع، يمتلك المحار العملاق عدة مئات من العيون الشبيهة بالثقوب التي تبطن الجزء الخارجي المكشوف من جسمه. تستشعر هذه الهياكل الضوء وتسمح للمحار العملاق بإدراك الحيوانات المفترسة القريبة والعوامل البيئية المختلفة.

إذا استشعر المحار العملاق وجود حيوان مفترس من خلال قدراته على استشعار الضوء، فيمكنه التراجع والتحرك فجأة ونفث الماء بسرعة لإخافة العدو وإبعاده.

اليعسوب.. 30 ألف عدسة

تتمتع حشرات اليعسوب برؤية ممتازة، لأن عيونها تحتوي على 30 ألف عدسة. تلعب عدسة العين دورًا رئيسيًا في السماح للحيوان برؤية الأشياء على مسافات مختلفة. ولكن هذا ليس كل شيء. وفقًا للعلماء، يمكن لليعسوب رؤية ألوان أكثر من البشر.

لدى البشر 3 بروتينات خاصة حساسة للضوء تسمى opsins في المستقبلات الضوئية لأعينهم والتي تسمح لهم برؤية اللون في مجموعات من الأخضر والأحمر والأزرق.

على عكس البشر، الذين لديهم ثلاثة أوبسين فقط، فإن اليعسوب لديه ما بين 11 إلى 30 أوبسين. إن القول بأن اليعسوب ترى الألوان بوضوح هو تبسيط مخل. يقول البعض إن اليعسوب قد تكون قادرة على رؤية الأشكال فوق البنفسجية.

الحبار الضخم.. عين مقاسها 27 سنتيمترا

يمتلك الحبار الضخم أكبر عيون لأي حيوان على وجه الأرض، ويعتقد بعض العلماء أنه يمتلك أكبر عيون بين جميع الحيوانات التي كانت موجودة على الإطلاق. يبلغ مقاس العيون نفسها 27 سنتيمترا، وهو ما يشبه كرة القدم أو كرة السلة.

وجود مثل هذه العيون الكبيرة يساعد الحبار الضخم على الرؤية بشكل أفضل في أعماق المحيط حيث يعيش. تتجه عيون الحبار الضخم إلى الأمام بنفس الطريقة التي ينظر بها الإنسان، ما يوفر لها رؤية مجهرية (عينان أماميتان) لاكتشاف مسافات كبيرة تحت الماء. وهذا على عكس الحبار العملاق، الذي تكون عيناه على جانبي الجسم لاكتشاف أي حيوانات مفترسة تقترب من خلفه أو أمامه.

النسر.. عين ترى لمسافة 3 كيلومترات

يستطيع النسر اكتشاف الفريسة على مسافة تصل إلى 3 كيلومترات. على الرغم من أن وزنه يبلغ 10 أرطال فقط، فإن عينيه بنفس حجم عين الإنسان. عيناه مثبتتان في التجويف، ما يستلزم حركة رائعة للرأس. يستطيع النسر التبديل بين الرؤية الأحادية والمجهرية، إما الرؤية من كلتا العينين بشكل مستقل أو دمجهما معًا.

تحتوي العين على نقطتين بؤريتين، تركزان على الأشياء الأمامية والجانبية في وقت واحد. كما يرى النسر ألوانًا أكثر مما يستطيع الإنسان رؤيته، بما في ذلك الضوء فوق البنفسجي.

سرطان البحر.. 9000 وجه للعين

على غرار العديد من الحشرات، يمتلك السرطان 9000 وجهًا مختلفًا للعين تتيح رؤية 360 درجة. عيون السرطانات غير متحركة، وبدلاً من ذلك تقوم بتفويض مناطق معينة من العين لمهام محددة. على سبيل المثال، تُستخدم الأوجه الموجودة على المستوى الأفقي لتوضيح التفاصيل، بينما تكتشف الأوجه المتجهة لأعلى وللخلف الحركة فقط. يمكن للسرطانات أيضًا رؤية نطاق أوسع من الألوان من البشر: وهذا مفيد عند اكتشاف أنماط من الأشعة فوق البنفسجية على صدفة رفيق محتمل.

الذبابة ذات العيون السيقانية.. لغز تطوري

توجد في جميع أنحاء المناطق الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ولم يحدد علماء الأحياء التطورية بعد سبب ظهور الذباب ذي العيون السيقانية بمظهره الغريب. تشير إحدى النظريات إلى أن نطاق العين الأوسع يحسن الرؤية المحيطية للذبابة، على الرغم من أن العلماء وجدوا أن "السيقان" تعيق الطيران بالفعل.

على عكس معظم أنواع الذباب الأخرى، تقع قرون استشعار الذبابة ذات السيقان على "سيقانها" وليس في منتصف رأسها. أثبتت الدراسات أن الذباب ذا الأعين السيقانية يستخدم مدى عينيه كآلية للتزاوج: كلما كانت عيون ذكور الذبابة بعيدة عن بعضها البعض، زاد نجاحها مع الإناث.

عنكبوت وجه الغول.. 6 عيون خفية

يبلغ طوله حوالي 3 سنتيمترات ولديه عيون أكبر من أي عنكبوت. تُعرف هذه الحشرة ذات المظهر الغاضب بين العلماء باسمها الأقل خطورة، وهو Common Net-Caster Spider، وهي معروفة بصياغة أهداف دقيقة باستخدام شبكتها. على الرغم من أن العينين المتوسطتين الخلفيتين الضخمتين تحتلان مركز الصدارة بالتأكيد، إلا أن العناكب ذات وجه الغول لديها في الواقع 6 عيون أصغر تقع أسفلها مباشرةً. يعتقد العلماء أن رؤيته الليلية الممتازة تسمح للعنكبوت بمطاردة الفريسة على الأرض دون تهديدات من الحيوانات المفترسة أثناء النهار، وهي مهارة تميزه عن العناكب الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان