إعلان

اكتشاف سبب غريب لغرق السفينة تايتانيك

11:51 ص الأحد 14 أبريل 2024

السفينة الغارقة الشهيرة تايتانيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قبل 112 عاما، غرقت السفينة تايتانيك، بسبب اصطدامها بجبل جليدي، غير أن تقريرا نشرته صحيفة "مترو" البريطانية، أضاف سببا جديدا لأكبر كارثة بحرية في التاريخ، وقال إن وهما بصريا ناجما عن الطقس ربما لعب دورا حيويا في حدوث هذه المأساة.

والثابت أن طاقم المراقبة فشل في رصد الجبل الجليدي في الوقت المناسب.

ويقول التقرير: في 14 أبريل 1912، انتقلت تيتانيك وركابها وطاقمها البالغ عددهم 2240، من المياه الدافئة إلى المياه الباردة، وكانت قد تلقت بالفعل عدة تحذيرات بشأن الجبال الجليدية في المنطقة.

وتشير الأدلة الجديدة أن السفينة أبحرت في الانعكاس الحراري، الذي يحدث عندما يغوص الهواء البارد تحت الهواء الدافئ.

ويمكن أن تتسبب الانقلابات الحرارية في ظهور مجموعة من السراب، بما في ذلك سراب مورجانا فاتا الشهير، حيث يمكن أن تبدو السفن وكأنها تطفو فوق الأفق.

وفي حالة تيتانيك، يُعتقد أن "الانعكاس الحراري" أدى إلى سراب خلق أفقا زائفا.

وبالنسبة لأولئك على مستوى سطح البحر، ينحني الضوء فوق الأفق الحقيقي، ما يسمح لهم برؤية أبعد من المعتاد. ولكن في المستوى الأعلى من سطح البحر، يمكن أن تظهر الفجوة بين الأفق الحقيقي والأفق الزائف على شكل ضباب، وهو ما قد يفسر لماذا لم يتمكن أولئك الذين كانوا على متن السفينة، على ارتفاع 30 مترا، من رؤية الجبل الجليدي إلا بعد فوات الأوان.

ومن دون السراب، ربما كانوا قادرين على رؤيته في الوقت المناسب لتجنب الكارثة.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فربما تسبب السراب أيضا في تعطيل وصول المساعدة في وقت مناسب.

وكانت سفينة SS Californian هي الأقرب إلى تيتانيك عندما وقعت المأساة، لكنها فشلت في تقديم المساعدة.

ويوضح التقرير أن حدث الطقس الغريب تسبب في الشتويش على إشارات مصباح تيتانيك وسفينة SS Californian، حيث لم تكن أضواء الاستغاثة التي أرسلتها السفينة الغارقة بمثابة إشارة استغاثة واضحة جراء السراب.

ووسط الارتباك الذي سببه السراب، لم يستجب طاقم السفينة SS Californian حتى الصباح، وفي ذلك الوقت كان أكثر من 1500 شخص قد فقدوا أرواحهم.

ويتفق الدكتور أندرو يونج، خبير انكسار الغلاف الجوي من جامعة ولاية سان دييجو، مع جميع الأدلة التي تشير إلى وجود السراب، قائلا: "إن السراب وظواهر الانكسار ذات الصلة، مثل الوهم البصري، ساهمت في الارتباك وقت وقوع الحادث. وعلى وجه الخصوص، فإن طاقمي تيتانيك وSS Californian رأوا إشارات بعضهم البعض ولكنهم لم يتمكنوا من تفسيرها بسبب التأثيرات الجوية".

اقرأ أيضا:

صور مذهلة.. أول فيديو حقيقي للسفينة تيتانيك الغارقة في قاع المحيط

بالصور.. أفضل 16 موبايل تحت 5000 جنيه.. هل انخفضت الأسعار؟

29 صورة لغرائب الكائنات عن قرب.. لقطات مذهلة بالهاتف المحمول

15 صورة للعيون الخارقة.. ليس من بينها العيون البشرية

14 صورة لعجائب المخلوقات.. أطول الحيوانات عمراً على وجه الأرض

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان