إعلان

تجربة مثيرة.. حقن خلايا أقوى كائنات الأرض في الجسم البشري

03:11 م الأحد 31 مارس 2024

بطيء المشية.. أقوى كائن على وجه الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نفذ علماء تجربة مثيرة لإدخال بروتينات من الكائن المسمى (بطيء المشية) في الخلايا البشرية لاستكشاف ما سيحدث.

ويوصف هذا الكائن الصغير بأنه أقوى مخلوق على وجه الأرض، إذ يمتلك مهارات البقاء على قيد الحياة على عكس أي كائن حي آخر على هذا الكوكب.

يعرف عموما بالتارديجرادا أو دب الماء أو خنزير الطحلب، يتميز هذا الحيوان بأنه بطيء المشي وينتمي لرتبة من الانسلاخيات وهي مجموعة من الحيوانات أولية الفم (البروتوستومية). ويعتبر أيضاً أقوى وأغرب حيوان في العالم وأول حيوان في العالم يستطيع العيش في الفضاء الخارجي.

وهو حيوان مجهري مزود بثمانية قوائم تنتهي كل واحدة بمخالب، ولا يتجاوز طوله الملليمتر ولكنه يعتبر أقوى حيوان في العالم، فهو حيوان لا فقاري صغير مجهري يتراوح طوله ما بين 0.5 و 1.5 مم يعيش في الماء، ويوجد في جميع أنحاء العالم من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ومن أعالي الجبال إلى الصحاري.

وتعيش دببة الماء في البيئات البحرية وفي المياه العذبة أيضا، وحوالي 10% منها تعيش في المياه المالحة بينما قرابة 90% منها تعيش في المياه العذبة.

وترجع قدرة هذا الكائن على تحمل الكوارث جزئيًا إلى قدرته على تحويل أحشائه إلى مادة هلامية، إلا أن الآليات الكامنة وراء عملية الحفاظ على التمثيل الغذائي هذه تتضح بعد، وفقا لمجلة ساينس ألرت.

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة وايومنج أن إدخال بروتينات بطيئات المشية الرئيسية في الخلايا البشرية أدى إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ما يوفر رؤى حول كيفية تمكن هذه اللافقاريات غير القابلة للتدمير فعليًا من البقاء على قيد الحياة في ظل الظروف الأكثر قسوة.

ركز الفريق على بروتين معين يسمى CAHS D، المعروف بالفعل بقدرته على الحماية من الجفاف الشديد. ومن خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، أظهر الباحثون كيف يتحول CAHS D إلى حالة تشبه الهلام عند التعرض للضغط، ما يحافظ على حماية الجزيئات من الجفاف.

وكتب الباحثون في دراستهم: "توفر هذه الدراسة نظرة ثاقبة حول كيفية بقاء بطيئات المشية، وغيرها من الكائنات الحية التي تتحمل الجفاف، على قيد الحياة أثناء التجفيف من خلال الاستفادة من التكثيف الجزيئي الحيوي".

"بعيدًا عن تحمل الإجهاد، توفر النتائج التي توصلنا إليها وسيلة لمتابعة التقنيات التي تتمحور حول تحفيز الثبات الحيوي في الخلايا وحتى الكائنات الحية بأكملها لإبطاء الشيخوخة وتعزيز التخزين والاستقرار".

وأظهرت بطيئات المشية بالفعل أنها قادرة على البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة الساخنة والباردة والمستويات العالية من الإشعاع التي قد تكون قاتلة للبشر، كما يمكنها البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة دون أي ماء - وهو أمر ضروري جدًا للحياة عادةً. يمكنهم حتى البقاء على قيد الحياة في الفضاء.

كشفت الأبحاث السابقة عن عدد هائل من الحيل التي تستخدمها بطيئات المشية للبقاء على قيد الحياة، والتي تراكمت على مدى مئات الملايين من السنين. في الأساس، إنها جيدة جدًا في إبطاء عمليات الحياة بمساعدة CAHS D، وقد يكون ذلك مفيدًا في الخلايا البشرية أيضًا.

تقول عالمة الأحياء الجزيئية سيلفيا سانشيز مارتينيز، من جامعة وايومنج: "من المثير للدهشة، أنه عندما نقوم بإدخال هذه البروتينات إلى الخلايا البشرية، فإنها تتشكل وتبطئ عملية التمثيل الغذائي، تمامًا كما هو الحال في بطيئات المشية".

"عندما تضع الخلايا البشرية التي تحتوي على هذه البروتينات في حالة الثبات الحيوي، فإنها تصبح أكثر مقاومة للضغوط، مما يمنح بعضًا من قدرات بطيئات المشية للخلايا البشرية".

في مرحلة ما، قد نكون قادرين على معرفة كيفية تمرير بعض من مرونة بطيئات المشية المذهلة هذه إلى خلايانا وأنسجتنا، ما قد يؤدي إلى إبطاء الشيخوخة البيولوجية والمساعدة في العلاجات التي يكون فيها تخزين الخلايا بشكل آمن في درجات حرارة باردة أمرًا حيويًا، مثل زرع الأعضاء.

ونشر البحث في مجلة علوم البروتين.

اقرأ أيضا:

أرسلت إليه أقوى كائن على وجه الأرض.. كيف لوثت إسرائيل سطح القمر؟

33 صورة لأغرب المخلوقات على وجه الأرض

26 صورة عجيبة من جوجل إيرث.. بينها 3 من مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان