إعلان

دراسة علمية: غلي الماء قد يطهره من هذه الجسيمات الضارة

02:29 م الأحد 03 مارس 2024

غلي الماء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بعد طوفان الدراسات التي كشفت انتشار الجزئيات البلاستيكية في مياه الشرب وكثير من الأغذية، قالت دراسة علمية جديدة، إن غلي مياه الشرب يمكن أن يساعد في تقليل كمية المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة فيها بنسبة 90% تقريبا.

وحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "Environmental Research Letters"، رصد الباحثون آثار الغليان على 3 مركبات شائعة في مياه الشرب، هي البوليسترين، والبولي إيثيلين، والبولي بروبيلين.

واختبر الباحثون نظريتهم باستخدام الماء العسر، المعروف باحتوائه مستويات عالية من كربونات الكالسيوم والمغنيسيوم.

وخلال عملية غليان تلك المياه لمدة 5 دقائق، تشكلت كربونات الكالسيوم في كتل صغيرة حول المواد البلاستيكية الدقيقة واحتجزتها، ثم فصل الباحثون البقايا المتبقية وأزالوها من الماء باستخدام مصفاة القهوة.

وكتب الباحثون في دراستهم: "تعمل درجات الحرارة المرتفعة على تعزيز نواة "CaCO3" على المواد البلاستيكية النانوية واللدائن الدقيقة، ما يؤدي إلى تغليفها وتجميعها داخل قشور.

وبالتالي يمكن لفكرة غلي الماء أن تطهر الجسيمات البلاستيكية النانوية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة، من مياه الصنبور المنزلية، ولديها القدرة على تخفيف تناول الإنسان للمواد البلاستيكية النانوية.

ووجد العلماء في دراستهم كذلك، أن الماء المغلي لم يكن فعالا في إزالة جميع البوليمرات، وأثبتت هذه الدراسة فعاليتها فقط باستخدام الماء العسر أو أي مياه تحتوي على كربونات الكالسيوم، بينما أظهرت عينات المياه الغازية إزالة 25% فقط من المواد البلاستيكية الدقيقة.

وفي الوقت الحالي، لا يزال الماء المغلي قادرا على تحسين سلامة مياه الشرب، إذ تقول المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الماء المغلي هو الطريقة الأكثر أمانا لقتل الجراثيم المسببة للأمراض، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والطفيليات.

فيديو قد يعجبك: