إعلان

هل يشيخ الفقراء أسرع من الأغنياء؟.. دراسة تحسم الجدل

11:26 ص الأربعاء 27 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

توصلت دراسة علمية جديدة إلى وجود علاقة بين الحالة المادية للإنسان والشيخوخة، وقالت إن الفقراء يشيخون بمعدل أسرع من الأغنياء.

وحسب تقرير مجلة ساينس ألرت، اكتشف العلماء وجود صلة بين انخفاض دخل الأسرة والتحلل السريع للمادة البيضاء داخل أدمغتنا، وهي المادة المسؤولة عن الشيخوخة.

وتستند النتائج إلى تحليل 751 شخصا تتراوح أعمارهم بين 50 و91 سنة، أجراها فريق من الباحثين من جامعتي لوزان وجنيف في سويسرا.

ووضع الباحثون في اعتبارهم عوامل مثل العمر والجنس وبعض المشكلات الصحية الرئيسية، ووجدت الدراسة أن أولئك الذين ينتمون إلى الأسر الفقيرة أظهروا المزيد من علامات شيخوخة المادة البيضاء في أدمغتهم في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، وسجلوا درجات أقل في الاختبارات المعرفية من أولئك الذين يعيشون في الأسر الأكثر ثراء.

وأضاف الباحثون أن "هذه الدراسة تهدف إلى تقديم نظرة ثاقبة للمسارات التي تربط التعرضات الاجتماعية والاقتصادية (دخل الأسرة)، والمسارات الاجتماعية والاقتصادية لمسار الحياة مع البنية المجهرية للدماغ والأداء المعرفي في منتصف وأواخر مرحلة البلوغ".

تعتبر المادة البيضاء ضرورية جدًا عندما يتعلق الأمر بنقل الرسائل والإشارات حول الدماغ، وكميتها المتوفرة لها تأثير على القدرة الإدراكية.

وقال الباحثون إن الفقراء والأشخاص الذين يتعرضون للحرمان الاجتماعي والاقتصادي المزمن، ظهرت عليهم أعراض تراجع الحالة الصحية والتدهور المعرفي بشكل أسرع من الأغنياء.

أما الأشخاص الذين يحصلون على دخل مرتفع، فلم يكن لهذه العلامات الخاصة بشيخوخة دماغ المادة البيضاء تأثير سلبي كبير على الأداء المعرفي.

اقرأ أيضا:

33 صورة لأغرب المخلوقات على وجه الأرض

بالصور.. إعادة بناء وجه مصاصة دماء من القرن السادس عشر

17 صورة للكائنات العجيبة التي تعيش تحت أقدامنا ولا نراها

22 صورة من الوجه الذي لا تعرفه لمدينة دبي.. بعدسة مصور استرالي

10 صور غامضة.. هل كانت هناك حياة بشرية على المريخ؟

فيديو قد يعجبك: