إعلان

دراسة تفجر مفاجأة: يجب علينا تقديم الساعة المناخية 10 سنوات

04:04 م الثلاثاء 06 فبراير 2024

الساعة المناخية الشهيرة في نيويورك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال باحثون إنه يجب تقديم الساعة المناخية عشر سنوات على الأقل، بعد أن كشفت السجلات الكيميائية المكتوبة على هياكل الإسفنج البحري، أننا تجاوزنا العتبة الحرجة المتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية في وقت مبكر من عام 2010. وإذا كان هذا صحيحا، فهذا يضعنا على مقربة من - أو حتى عند - حوالي درجتين مئويتين اليوم.

إن التقدم قبل الموعد المحدد من شأنه أن يفسر سبب تعرضنا لمثل هذه العواقب المناخية المتطرفة في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعا. القفزات الهائلة في درجات الحرارة في العام الماضي تركت الباحثين في حالة ذهول وبحثوا عن نظريات تفسر بعض العوامل الغامضة المفقودة لتفسير الأشياء.

وقال عالم الكيمياء الجيولوجية بجامعة غرب أستراليا مالكولم ماكولوتش في مؤتمر صحفي: لا يوجد دليل قوي حقيقي على أننا نسير على طريق جدي لخفض الانبعاثات. هذا هو الشيء الأكثر إثارة للقلق.

استخدم ماكولوتش وزملاؤه الإسفنج البحري كنوع من مقياس الحرارة الطبيعي، للنظر عبر الزمن إلى ما قبل العصر الصناعي للبشرية.

تخزن الهياكل العظمية للإسفنج البحري نسبًا مختلفة من السترونتيوم مقارنة بالكالسيوم اعتمادًا على درجة حرارة الماء الذي تنمو فيه. وتنمو هذه الحيوانات ببطء شديد، بمعدل 0.2 ملم فقط سنويًا، وهو ما يعني ضمنًا، نظرًا لحجم بعض الأفراد، أن عمرها قد يصل إلى 5000 سنة.

الإسفنج الذي استخدمه الباحثون (Ceratoporella nicholsoni) عثر عليه على عمق 60 مترًا في طبقة مختلطة من المحيط في منطقة البحر الكاريبي. هذا العمق، رغم أنه لا يزال متأثرًا باحترار الغلاف الجوي، فإنه يخفف من التقلبات الشديدة التي تحدث بالقرب من السطح، ما يوفر مؤشرًا أفضل لمتوسط درجات الحرارة الإجمالية.

علاوة على ذلك، من المعروف أن هذه المنطقة تتبع درجات الحرارة العالمية عن كثب، وهي أقل تأثرًا بالتقلبات الطبيعية مقارنة بمناطق المحيط الأخرى.

استخدم الباحثون حوالي 6 إسفنجات، يقدر عمرها بحوالي 300-400 عام، ما زود الباحثين بدرجة حرارة بديلة تعود إلى القرن الثامن عشر.

يقول عالم المناخ جورجي فالستر من الجامعة الوطنية الأسترالية، الذي لم يشارك في الدراسة: "يظهر البحث الجديد أن ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان بدأت في وقت مبكر من ستينيات القرن التاسع عشر - أي قبل عدة عقود مما كان يعتقد سابقا".

ومع تصحيح التواريخ، فإننا تجاوزنا بالفعل عتبة اتفاق باريس لعام 2015 البالغة 1.5 درجة فوق درجة الحرارة العالمية قبل الثورة الصناعية، ونحن في طريقنا لتجاوز درجتين من الانحباس الحراري بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي.

يعتقد ماكولوتش أن جميع الأحوال الجوية الغريبة التي شهدناها، بما في ذلك موجات الحر الهائلة في أوروبا في المناطق التي لا توجد بها عادةً، هي ما نتوقعه عند حوالي درجتين مئويتين من الاحتباس الحراري بعد الثورة الصناعية.

ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ فصل الصيف الخالي من الجليد في المحيطات القطبية عند عتبة درجتين مئويتين. نحن نقترب بسرعة من تلك النقطة.

ويوافق عالم المناخ في الجامعة الوطنية الأسترالية مارك هودن، الذي لم يشارك في الدراسة، على أن مجموعة البيانات الجديدة "يبدو أنها مرتبطة بشكل جيد باتجاهات درجات الحرارة السطحية العالمية". "إنه يظهر أن ارتفاع درجة حرارة العصر الصناعي بدأ في منتصف ستينيات القرن التاسع عشر، على غرار الأبحاث السابقة".

يوضح ماكولوتش: "في رأيي، تم تقديم ساعة تغير المناخ بنحو عقد من الزمن، وفقًا للنتائج التي توصلنا إليها.. لذا فإن الأشياء التي نعتقد أنها كانت ستحدث بعد 10 سنوات من الآن، تحدث الآن بالفعل وما زالت الانبعاثات مرتفعة للغاية. وما لم نبدأ في تقليلها، فإن هذه الأمور ستزداد سوءًا تدريجيًا، حسب تقرير مجلة ساينس ألرت.

يعتقد ماكولوتش أنه لا يزال من الممكن الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة إلى ما يزيد قليلاً عن درجتين مئويتين، وهو ما سيكون أكثر أمانًا بكثير من الدرجة الخمس التي نتجه نحوها حاليًا على الأرض.

ويصر ماكولوتش على أن "الحديث عن 1.5 درجة أو درجتين ليس واقعيا إلى حد ما"، موضحًا أن الأهداف تحتاج إلى إعادة التركيز على كميات الوقود الأحفوري المخفضة، وليس على عتبات درجات الحرارة.

"كل زيادة إضافية في ارتفاع درجات الحرارة ستؤدي إلى تفاقم النتائج. وعلينا أن نغير تركيزنا إلى التخفيضات. هذا هو الشيء الرئيسي."

نُشرت هذه الدراسة في مجلة Nature Climate Change.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان