إعلان

دراسة جديدة تحدد موقع اختباء الكوكب التاسع المفقود

01:45 م الإثنين 19 فبراير 2024

صورة فنية للكوكب التاسع المفقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تواصل دراسة تم تقديمها مؤخرًا إلى The Astronomical Journal البحث عن الكوكب التاسع بعيد المنال يسمى الكوكب X، وهو كوكب افتراضي من المحتمل أن يدور في الأطراف الخارجية للنظام الشمسي ويتجاوز مدار كوكب بلوتو.

كان الهدف من هذه الدراسة تضييق نطاق المواقع المحتملة للكوكب التاسع، ومساعدة الباحثين على فهم أفضل لتركيبة نظامنا الشمسي، إلى جانب عمليات تكوينه وتطوره.

إذن، ما هو الدافع وراء هذه الدراسة فيما يتعلق بتضييق نطاق موقع الكوكب التاسع المحتمل؟

يقول الدكتور مايك براون، وهو أستاذ ريتشارد وباربرا روزنبرج لعلم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة، لموقع Universe Today: "نحن مستمرون في محاولة تغطية جميع مناطق السماء بشكل منهجي حيث نتوقع أن الكوكب التاسع سيتواجد فيها".

ويعتمد الباحثون على تلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة، وهو نظام مراقبة فلكية تعاوني يقع في مرصد هاليكالا ويديره معهد علم الفلك بجامعة هاواي بتمويل من القوات الجوية الأمريكية.

واستخدم الباحثون بيانات من إصدار البيانات 2 (DR2) بهدف تضييق الموقع المحتمل للكوكب التاسع بناءً على نتائج الدراسات السابقة.

في النهاية، قام الفريق بتضييق نطاق المواقع المحتملة للكوكب التاسع من خلال إزالة ما يقرب من 78% من المواقع المحتملة التي وردت في الدراسات السابقة.

وقدم الباحثون أيضًا تقديرات جديدة للمحور شبه الرئيسي التقريبي وحجم كتلة الأرض للكوكب التاسع عند 500 و6.6 على التوالي.

يقول الدكتور براون: "على الرغم من أنني أود أن أقول إن النتيجة الأكثر أهمية كانت العثور على الكوكب التاسع، إلا أننا لم نفعل ذلك.. وبدلاً من ذلك، فهذا يعني أننا ضيقنا منطقة البحث بشكل كبير. ومسحنا الآن ما يقرب من 80٪ من المناطق التي نعتقد أن الكوكب التاسع قد يكون موجودًا فيها".

يقول الدكتور براون: سيكون هذا خامس أكبر كوكب في نظامنا الشمسي والوحيد الذي تتراوح كتلته بين الأرض وأورانوس. مثل هذه الكواكب شائعة حول النجوم الأخرى، وستتاح لنا فجأة فرصة لدراسة أحدها في نظامنا الشمسي الخاص، حسب مجلة ساينس ألرت.

بدأ العلماء بافتراض وجود الكوكب التاسع بعد وقت قصير من اكتشاف نبتون في عام 1846، بما في ذلك مذكرات كتبها د. كيركوود عام 1880، ثم ورقة بحثية عام 1946 كتبها عالم الفلك الأمريكي كلايد تومبو، الذي كان مسؤولاً عن اكتشاف بلوتو في عام 1930.

تشمل الدراسات الأحدث أبحاث من عامي 2016 و2017 تقدم أدلة على وجود الكوكب التاسع، والتي شارك في تأليفها الدكتور براون.

تمثل هذه الدراسة الأخيرة التحقيق الأكثر اكتمالا لتضييق نطاق موقع الكوكب التاسع، والذي يعتقد الدكتور براون أنه موجود منذ فترة طويلة، حيث قال: "هناك الكثير من العلامات المنفصلة التي تشير إلى وجود الكوكب التاسع. النظام الشمسي شديد الصغر.. من الصعب أن نفهم بدون الكوكب التاسع".

وتابع "الكوكب التاسع يشرح أشياء كثيرة حول مدارات الأجسام في النظام الشمسي الخارجي والتي قد تكون غير قابلة للتفسير وسيحتاج كل منها إلى نوع من التفسير المنفصل.

"إن مجموعة اتجاهات المدارات هي أفضل ما نعرفه، ولكن هناك أيضًا مسافات الحضيض الكبيرة للعديد من الأجسام، ووجود أجسام شديدة الميل وحتى رجعية، والوفرة العالية للمدارات شديدة الانحراف التي تتقاطع داخل مدار نبتون "لا ينبغي أن يحدث أي من هذه في النظام الشمسي، ولكن يمكن تفسيرها جميعًا بسهولة على أنها تأثير للكوكب التاسع."

هل الكوكب التاسع موجود وأين سنجده في السنوات والعقود القادمة؟ الوقت وحده هو الذي سيخبرنا، ولهذا السبب نحن ندرس.

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

فيديو قد يعجبك: