إعلان

بالصور.. العثور على آثار أقدام بشرية عمرها 90 ألف سنة في دولة عربية

11:12 ص الأربعاء 31 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عثر علماء الآثار، على واحدة من أقدم آثار الأقدام البشرية القديمة المحفورة على أحد الشواطئ في المغرب، وفقا لدراسة نشرت مجلة Scientific Reports.

وسبق أن أعلن باحثون أن أقدم أثر مكتشف لأقدام الإنسان العاقل، عثر عليه في جنوب أفريقيا، ويبلغ عمره نحو 150 ألف سنة.

وفي العام الماضي عثر باحثون على أقدم آثار أقدام بشرية في المكسيك، وقدر عمرها بنحو 23 ألف سنة.

وقال منصف السدراتي، المؤلف الرئيسي للدراسة، والأستاذ المشارك في الديناميكيات الساحلية والجيومورفولوجيا في جامعة جنوب بريتاني في فرنسا، لموقع "لايف ساينس": "بين المد والجزر، قلت لفريقي أننا يجب أن نتجه شمالا لاستكشاف شاطئ آخر. وفوجئنا بالعثور على الأثر الأول. وفي البداية، لم نكن مقتنعين بأنها أثر قدم، ولكن بعد ذلك وجدنا المزيد من الآثار".

وكشف تحليل الموقع، وهو موقع المسار البشري الوحيد المعروف من نوعه في شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط، عن مسارين يحتويان على إجمالي 85 أثرا لأقدام بشرية مطبوعة على الشاطئ من قبل مجموعة مكونة من 5على الأقل من البشر الأوائل.

واستنادا إلى عمر حبيبات الكوارتز الدقيقة التي تشكل الجزء الأكبر من رمال الشاطئ شديدة الانحدار، رجح العلماء أن مجموعة متعددة الأجيال من الإنسان العاقل سارت على الشاطئ منذ نحو 90 ألف سنة، وتركت أثر هذه المسارات، وكان هذا في العصر البليستوسيني المتأخر، المعروف أيضا باسم العصر الجليدي الأخير.

وقال السدراتي: "أجرينا قياسات في الموقع لتحديد طول وعمق الآثار المطبوعة.. وبناء على ضغط القدم وحجم آثار الأقدام، قدرنا العمر التقريبي للأفراد، وبينهم أطفال ومراهقون وبالغون".

ومع ذلك، ما زال العلماء غير متأكدين بشأن ما كانت تفعله مجموعة العصر الجليدي على الشاطئ، وقال السدراتي: "نأمل أن نتعرف على التاريخ الإجمالي لهذه المجموعة من البشر وماذا كانوا يفعلون هناك".

اقرأ أيضا:

كيف كان شكل أجدادنا.. 18 صورة واقعية مذهلة لتحولات البشر على مر العصور

فتش عن الجنس.. دراسة تفجر مفاجأة عن سبب انقراض الإنسان البدائي

فيديو قد يعجبك: