إعلان

مايكروسوفت تهزم آبل بالضربة القاضية

11:59 ص الأحد 14 يناير 2024

مايكروسوفت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صدقت توقعات المحللين، ونجحت شركة مايكروسوفت، في إزاحة شركة آبل عن عرش الشركات الأعلى من حيث القيمة السوقية.

وأغلق سهم شركة مايكروسوفت الأمريكية، مساء أمس، على ارتفاع بنسبة 1%، لتسجل القيمة السوقية للشركة 2.887 تريليون دولار، وتتخطى أبل كأغلى شركة في العالم لأول مرة منذ 2021.

وارتفع سهم شركة أبل بنسبة 0.18% في إغلاق الجمعة، لتصل قيمتها السوقية إلى 2.875 تريليون دولار.

وكانت أبل قد احتفظت لسنوات بالمركز الأول في قائمة أكثر شركات العالم قيمة، وفي ديسمبر الماضي أصبحت أول شركة تتعدي قيمتها السوقية 3 تريليونات دولار.

أسهم في انتعاش سهم أبل، الذي ارتفع بنسبة 54% خلال الأشهر الـ 11 الأولى في 2023، إطلاق هواتفها الجديدة من سلسلة آيفون وأجهزة ماك بوك، المعلن عنها في سبتمبر 2023، وارتفاع ربحية وحدتها الخدمية.

إلا أن أبل أصدرت توقعات الربع الأخير بأقل مما أصدره المحللون، إذ شملت تراجع الطلب على آيفون، وطلبات أقل من المتوقع أيضًا من الصين، ما أسهم في تراجع أسهمها بنسبة 0.6% منذ بداية العام الجاري.

وارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 3.9% منذ بداية العام الجاري، بدعم من تقنية الذكاء الصناعي ChatGPT التي تحتضنها مايكروسوفت في أحدث برمجياتها وأجهزتها بالتعاون مع شريكتها مطورة التقنية، شركة OpenAI.

كما أسهم في ارتفاع سهم مايكروسوفت انتهاء أزمة فصل مؤسس ChatGPT سام ألتمان وإعادته لمنصب المدير التنفيذي لـ OpenAI في نهاية نوفمبر.

ويتوقع محللون أن تحقق مايكروسوفت ارتفاعًا في الإيرادات بنسبة 16% في الربع الأخير إلى 61.1 مليار دولار.

ويفسر هذا التراجع في أداء آبل إلى الضربات الصينية المتلاحقة للعملاق الأمريكي، إضافة إلى خيبة الأمل في هواتف آيفون 15، والنزاعات القانونية الكثيرة التي تواجه الشركة.

اقرأ أيضا:

العملاق يتراجع.. هل يكون 2024 العام الأسود لهواتف آيفون وشركة آبل؟

فيديو قد يعجبك: