إعلان

بالصور: استعراض سماوي عظيم.. قمر وردي ونجم ساطع و3 كواكب في مشهد واحد

11:22 ص الخميس 06 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يصل القمر مساء اليوم إلى أوج اكتماله، ليكتمل العرض السماوي المبهر، إذ تحتشد سماء الأرض بععد من الكواكب إضافة إلى النجم الساطع "السنبلة".

وعلى الرغم من أن اسم بدر أبريل يوصف بالوردي، ما قد يوحي بأن لون القمر سيتغير إلى هذا اللون، فإن هذا لن يحدث، لأن القمر الوردي يستمد اسمه من تزامنه مع تفتح الزهور البرية المعروفة باسم "القبس" (phlox subulata)، في بداية فصل الربيع، في أمريكا الشمالية، وهي ذات لون وردي رائع، وتعد من العلامات المميزة للربيع.

وسيكون "السنبلة"، النجم الساطع في كوكبة العذراء، على بعد نحو 8 درجات إلى أسفل يسار القمر الوردي في الليلة التي يكون فيها القمر في ذروة اكتماله وفقا لوكالة ناسا.

وفي الليلة التالية، الجمعة 7 أبريل، سنشهد القمر المتضائل على بعد 3 درجات فقط من "السنبلة".

وسيبدو القمر المكتمل برتقاليا عندما يُرى بالقرب من الأفق بسبب تشتت رايلي، عند صعوده وغروبه.

ويُطلق على القمر الكامل لشهر أبريل عدة أسماء مختلفة، ووفقا لوكالة ناسا، بعضها مشتق من ثقافات الأمريكيين الأصليين. مثل "قمر الفصح الكامل" (Paschal Full Moon)، حيث اشتقت عبارة Paschal من الكلمة اليونانية Passover والتي تعني "عيد الفصح". كما يُطلق عليه أيضا اسم "قمر العشب النابت"، و"قمر البيض"، و"قمر السمك".

ويحدث البدر عندما يكون القمر على الجانب الآخر من الأرض للشمس، ما يعني أن وجهه مضاء بالكامل.

وعندما يرتفع القمر في المساء، يمكن أن يرى عشاق الفلك ما لا يقل عن 3كواكب من بين خمسة كواكب بالعين المجردة. وسيكون كوكب الزهرة الأكثر لمعانا، ثم يليه عطارد والمريخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان