إعلان

تعادل وزن الهرم الأكبر 350 مرة.. حجم الرمال التي تدخل الغلاف الجوي سنويا

11:18 ص الإثنين 20 نوفمبر 2023

مكافحة التصحر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر تقرير جديد لمعاهدة الأمم المتحدة بشأن مكافحة التصحر، من أن الغلاف الجوي يشهد سنويا إضافة نحو 2 مليار طن من الرمال والغبار، وهو ما يعادل تقريبا وزن 350 هرما بحجم هرم خوفو.

ومع أن العواصف الرملية والترابية هي ظاهرة إقليمية وموسمية، إلا أن آثارها تتفاقم بسبب سوء استخدام الأراضي والمياه، فضلا عن حالات الجفاف وتغير المناخ. ويمكن القول إن 25% من العواصف الرملية والترابية في العالم مرتبطة بطريقة أو بأخرى بالنشاط البشري.

وتشير تقديرات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إلى أن العالم يفقد سنويا حوالي مليون كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية والمنتجة بسبب التصحر. وخلال أعوام 2015 - 2019، انخفضت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بمقدار 4.2 مليون كيلومتر مربع، وهو ما يعادل إجمالي أراضي دول آسيا الوسطى: كازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان.

ونقل موقع جازيتا، عن فراس زيادات رئيس معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، قوله: "أصبحت العواصف الرملية والترابية أكثر تواترا وشدة، إذ تلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية وتصيب الماشية وتدمر التربة السطحية في مناطق ترسبها، ويمكن للغبار الجوي، خاصة عندما يقترن بالتلوث الصناعي المحلي، أن يسبب أو يؤدي إلى تفاقم مشكلات صحية مثل أمراض الجهاز التنفسي".

ولمكافحة العواصف الترابية، وفقا للخبراء من الضروري استعادة الغطاء النباتي وتحسين إدارة الأراضي والمياه في المناطق المعرضة للعواصف الرملية.

فيديو قد يعجبك: