إعلان

صرخة في الفضاء.. استمع إلى أصوات الشمس والأقمار

12:50 م الأربعاء 01 نوفمبر 2023

الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كان الاعتقاد العلمي الثابت، أن فراغ الفضاء لابد أن يكون صامتا، بسبب غياب الوسيط الذي يمكن أن ينقل الصوت، حيث تكون الذرات متباعدة جدًا بحيث لا تسمح بانتشار الموجات الصوتية.

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن استخلاص أي صوت. في الواقع، إذا استطعنا سماعها، فإن بعض أجسام النظام الشمسي ستصدر ضجيجًا يصم الآذان.

ولجأ الباحثون إلى رصد موجات البلازما حول الأجرام السماوية، وتحويل تردداتها إلى صوت، ليصبح بإمكاننا سماع صرخاتها المخيفة.

كل جسم في النظام الشمسي له أصواته الخاصة. يجب أن تكون الشمس، على سبيل المثال، هادرة بشكل إيجابي بينما يتأرجح سطحها مع خلايا الحمل الحراري التي ترتفع وتنخفض باستمرار.

قدر العلماء أنه إذا أمكن للصوت أن ينتشر عبر الفضاء، فيمكننا سماع صوت الشمس كزئير مستمر بقوة 100 ديسيبل.

كان عالم الفلك كارل جوته يانسكي أول من نجح في تسجيل أصوات الفضاء عام 1932، بعد بناء تلسكوب راديوي دوار أطلق عليه اسم Jansky's Merry-Go-Round، وهو مصمم لاكتشاف نطاق ترددي محدد من موجات الراديو. عندما بدأت بياناته في الوصول، كان هناك هسهسة مستمرة في الخلفية، اكتشف يانسكي أنها لم تكن ضوضاء عشوائية، بل صوت قلب مجرة درب التبانة نفسها.

عندما بدأنا بإرسال مجسات إلى الفضاء مع إطلاق سبوتنيك في عام 1957، حصلنا على المزيد من البيانات، التي التقطتها الأجهزة الموجودة على متن تلك المجسات.

وتشمل هذه الأدوات أجهزة مصممة لالتقاط الأشكال غير المرئية من الضوء، بالإضافة إلى موجات البلازما في البيئات الفوضوية أحيانًا حول كواكب النظام الشمسي.

موجات الراديو ليست سليمة. إنها شكل من أشكال الضوء حيث يمكن تشفير البيانات الصوتية، وعندما يلتقطها جهاز الاستقبال، يتم تحويلها مرة أخرى إلى صوت. الهواتف المحمولة تعمل بالمثل. إن تقنية تحويل الموجات الكهرومغناطيسية إلى صوت راسخة جدًا.

في الواقع، سمعنا أيضًا موجات الراديو في الفضاء والتي ترجمها العلماء إلى كلمات منطوقة. لقد كانت موجات الراديو من الأرض هي التي تسربت إلى الفضاء، لكن هذا يوضح أن البيانات التي تلتقطها هذه الأجهزة دقيقة.

يمكن لموجات البلازما التي تدور حول الكواكب أيضًا أن تولد زقزقة وصفارات مثيرة للاهتمام تُعرف باسم الجوقة.

ويمكن أن يبدو صوت الأرض مثل الطيور أو الحيتان. يبدو كوكب زحل، بنظامه المعقد من الأقمار والحلقات، وكأنه مقطع صوتي من فيلم خيال علمي غريب من خمسينيات القرن العشرين.

حتى أقمار المشتري لها ملفات صوتية معقدة خاصة بها. تم تسجيل أصوات قمري أوروبا وجانيميد وهي تشبه الومضات والصفارات الآلية.

لا يمتلك المريخ الكثير من المجال المغناطيسي، لكننا نعرف كيف تبدو رياحه. سجلت كل من مركبة الهبوط InSight والمركبة الجوالة Perseverance الأصوات المؤلمة والموحشة لرياح المريخ، بينما تتراقص شياطين الغبار عبر السطح المغبر.

ولا يقتصر الأمر على النظام الشمسي فقط. الفضاء هائل وغريب، ويمكن لتحويل الضوء إلى أصوات أن يساعد العلماء على اكتشاف التفاصيل المخفية التي ربما فاتتهم. لذا، إذا كنت تريد أن تشعر بأنك صغير حقًا، يمكنك الاستماع إلى صوت ثقب أسود هائل، يطن في الفضاء على بعد 250 مليون سنة ضوئية.

وجمعت وكالة ناسا بتجميع مجموعة من صوتياتها في قائمة تشغيل يمكنك الاستماع إليها على موقع ناسا للعلوم. يمكنك أيضًا العثور على المزيد في Space Audio، وهي قناة على YouTube يديرها متطوع وحيد من جامعة أيوا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان