إعلان

دراسة: أكثر من ثلثي المراهقين يُفضلون المحادثات عبر الإنترنت على المباشرة

02:00 ص الخميس 13 سبتمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

أعدت مؤسسة "Common Sense Media" دراسة حديثة، وهي تحديث لدراسة استقصائية مماثلة أجريت في عام 2012، والتي كانت من أوائل الدراسات التي قامت بتوثيق تأثير الوسائط الرقمية على الشباب والأطفال.

وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر من ثلثي المراهقين يفضلون التواصل مع أصدقائهم عبر الإنترنت، بدلًا من المحادثات المباشرة وجهًا لوجه، وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي تحاول فيه شركات التكنولوجيا مساعدة الوالدين على مراقبة الوقت الذي يقضونه أطفالهم على الإنترنت.

كما وجدت أن، نسبة 89% من المراهقين لديهم هواتف ذكية، بالمقارنة مع نسبة 41% قبل ست سنوات، وانخفضت نسبة المراهقين الذين قالوا إن طريقتهم المفضلة للتواصل هي التحدث المباشر مع الأصدقاء إلى 32% بعدما كانت النسبة 49% قبل ست سنوات، وذلك وفقاً للدراسة الاستقصائية التي أجريت على أكثر من 1000 شاب تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا في مارس وأبريل.

ويقول 70% من المراهقين إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من مرة في اليوم مقارنة بـ 34% قبل ست سنوات؛ ونسبة 38% يقولون أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات في الساعة، ويقول 16% إنهم يستخدمونها باستمرار.

من جهته قال جيم شتاير Jim Steyer الرئيس التنفيذي لمؤسسة Common Sense: "إن الأخبار السارة هي أن المراهقين أكثر وعيًا بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي الجيد والسيئ على حد سواء عما كانوا عليه قبل بضع سنوات، ولكن الأخبار السيئة هي أنهم يفضلون التواصل مع بعضهم البعض عبر الإنترنت بدلاً من التقابل وجها لوجهه، وبصفتي والدًا ومربيًا أجد ذلك أمرًا مزعجًا للغاية".

وأظهرت الدراسة أن وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير سواء إيجابيًا أو سلبيًا خاصة على المراهقين الأكثر ضعفًا – أولئك الذين قد يكونون مثلا مكتئبين أو وحيدين أو ينقصهم احترام الذات – حيث أن هؤلاء المراهقون هم أكثر عرضة من غيرهم للإبلاغ بأنهم تعرضوا للأذى من قبل وسائل التواصل الاجتماعية، لكنهم على الأرجح قبل ست سنوات كانوا يقولون إنها لها تأثير إيجابي عليهم.

وفي مقال نشرته مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA في شهر يوليو الماضي تبين وجود صلة بين الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي – بما في ذلك الاستخدام بشكل متكرر على مدار اليوم – ظهور أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى المراهقين.

فيديو قد يعجبك: