إعلان

"كوكب أم لا".. دراسة جديدة تثير جدل حول بلوتو

12:46 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

كوكب بلوتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رغدة عاطف:

قالت دراسة جديدة إن كوكب بلوتو يجب أن يعاد تصنيفه كـ"كوكب"، حيث أثارت هذه الدراسة نقاشًا جديدًا حول إذا كان بلوتو كوكبًا أم لا.

وبحسب ما ذكرته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، فإن فيليب ميتزجر، عالم الكواكب في جامعة سنترال فلوريدا يرجع السبب في خروج بلوتو أو فقدانه لحالة الكوكب إلى أنه "غير صالح".

ووضع الاتحاد الفلكي الدولي في 2006، تعريفا للكوكب على أن تكون أكبر قوة جاذبية له في مداره، وبما أن جاذبية نبتون تؤثر على الكوكب المجاور، الذي يشترك في مداره مع الغازات والأجسام المتجمدة في حزام كويبر، فهذا يعني أن بلوتو كان خارج حالة الكوكب.

وقال ميتزجر، إن: "تعريف الاتحاد الفلكي الدولي يقول إن الهدف الأساسي من علم الكواكب، من المفترض أن يكون محددا على أساس مفهوم لا يستخدمه أحد في أبحاثه".

وأشار ميتزجر إلى أن العلماء يطلقون بشكل روتيني على الأقمار مثل تيتان ويوروبا اسم "كواكب" حيث يستخدمون هذه الكلمة بطريقة تنتهك تعريف الاتحاد الفلكي، ولكنهم يفعلون ذلك لأهميتها من الناحية الوظيفية.

وشدد ميتزجر على أن تعريف الكوكب يجب أن يستند إلى خصائصه الجوهرية، وليس الخصائص التي يمكن أن تتغير، مثل ديناميكيات مدار الكوكب.

وأوصى ميتزجر بتصنيف كوكب على أساس حجمه الكبير بما فيه الكفاية، بحيث تسمح جاذبيته بأن يصبح كروي الشكل.

ويمتلك بلوتو محيطًا تحت سطحه، وجو متعدد الطبقات ومركبات عضوية، ودليلا على وجود بحيرات قديمة وأقمار متعددة.

فيديو قد يعجبك: