إعلان

"ويكيبيديا" تتلون بالأسود احتجاجًا على قرارات الاتحاد الأوروبي

01:47 م الخميس 05 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري :

تحولت نسخة "ويكيبيديا" الأسبانية والإيطالية والبولندية إلى اللون الأسود، احتجاجًا على نية الاتحاد الأوروبي تغيير سياسته وقراراته تجاه صناعة المحتوى الإلكتروني، ومشاكل حقوق النشر لعموم المستخدمين، والتي ستؤثر على بُنية الموسوعة بأكملها.

ووفق ما ذكره موقع عالم التقنية، أعلن الاتحاد الأوروبي نيته، تغيير السياسات الخاصة بالمحتوى على شبكة الإنترنت والتي حددها في 2001، ووفقاً للإجراءات الجديدة، فإنه يتوجب على المواقع التي تحتوي على محتوى عام يقوم المستخدمين بإنشائه، مراقبة المحتوى والتأكد من أنه محتوى فريد وغير مقتبس أو مأخوذ من أي مصدر أخر.

هذا الأمر بكل تأكيد سيجعل من إمكانية إضافة المحتوى إلى "ويكيبيديا" صعب جداً، خاصة وأن المحتوى الموجود يحتوي على الكثير من الاقتباسات من الأماكن الأخرى، كما أن هناك ملايين التعديلات والإضافات اليومية على الموقع وهو ما يجعل مراقبتها مستحيلاً، فضلاً على كون الأشخاص العاديين هم من يقومون بإضافة المحتوى وفي حال تغيير ذلك فإن عمل الموسوعة سيتوقف تقريباً.

وسيقوم البرلمان الأوروبي بالتصويت على القرار الجديد، وفي حال تم التصويت لصالح القرار، فإن "ويكيبيديا" وغيرها من الموسوعات الإلكترونية ستنتهي في دول الاتحاد الأوروبي، حتى تقوم بتصفية جميع المحتوى عليها والذي يُمثل المليارات من المقالات.

وقد لاقت خطوة "ويكيبيديا" الإيطالية والأسبانية والبولندية رواجاً بين الجمهور في دول الاتحاد الأوروبي، والذي طالب بحرية الإنترنت والسماح لمثل هذه المواقع والشبكات بالإستمرار على نفس النهج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان