إعلان

اختبار يخبرك بمدى احتمالية سقوطك في عملية احتيال

11:02 م الثلاثاء 08 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

ابتكر باحثون اختبارًا يقيس قابلية الشخص للتأثر بالاحتيال وأنواع أخرى من أساليب جرائم الإنترنت، وفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم الإخبارية.

الاختبار متاح للجميع، وينسدل تحت مسمى "القابلية للإقناع"، تم تطويره من قبل علماء في جامعتي كامبردج وهلسنكي، و يتم خلال توجيه مجموعة من الاسئلة للمشاركين والتي تكشف عن مدى احتمالية استسلامهم لتقنيات مقنعة و مغرية.

تم إصدار النسخة الأولى للاختبار StP-I قبل خمس سنوات، وعرف عن النسخة الجديدة بأنها أكثر شمولية وقوة، وتم ربطها و ترتيبها بقوة.

ويدور الاختبار حول قياس ورصد الصفات و السمات المختلفة للشخصية، بمجرد أن يقع الشخص في الاحتيال، و ما أدى إلى ذلك، دون غيرهم.

ويشمل الاختبار فئات مختلفة مثل التعميم، والبحث عن الإحساس، وضبط النفس والتأثير الاجتماعي، وقد ثبت أن كل واحد منهم له دور في قابلية الشخص للاقتناع، وجذبه للسقوط في الاحتيال، وظهر ذلك بدرجات متفاوتة وعلى مراحل مختلفة خلال العملية الاختبارية.

وأشار الباحثون إلى أن هناك بشكل عام نمط من ثلاث خطوات في الحيل، أولا، ينظر الضحية إلى العرض على أنه قابل للتصديق، ويتفاعل مع المخادع، وفي النهاية يفقد الضحية شيئًا ذا قيمة بالنسبة للمحتال.

وعند الانتهاء من الاختبار يتلقى مقدم الاستطلاع تفسيرًا آليًا للنتائج التي حصل عليها.

لتجربة الاختبار .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: