إعلان

أول "روبوت" طبيبًا نفسيًا

02:24 م الإثنين 07 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رغدة عاطف:

ابتكر باحثون بريطانيون روبوتًا جديدًا، يقدم استشارات نفسية بهدف التحفيز والتشجيع على بذل النشاط، من خلال تجربة لتدعيم التغييرات السلوكية لدى المرضى النفسيين.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "العرب" اللندنية، فإن الكثير من المشاركين بالتجربة أشادوا بالسمات الموضوعية للروبوت الذي تم تصميمه على شكل بشري، بل إن أحدهم قال إنه يفضل الروبوت على الأطباء النفسيين من البشر.

ويمكن للروبوت تحقيق نفس الأهداف الأساسية للمقابلة التحفيزية، إذ يشجع المشاركين الراغبين في زيادة نشاطهم البدني على التعبير عن أهدافهم ومشكلاتهم بصوت عالٍ.

وبرمج الروبوت بمجموعة من الحوارات التي تهدف إلى طرح الأفكار وإجراء المناقشات حول كيفية زيادة المجهود البدني للمريض، وبعد الانتهاء من الرد على الأسئلة يضغط المشارك على رأس الروبوت للاستمرار في إدارة المقابلة.

وقالت الباحثة جاكي أندريد، رئيس فريق الدراسة، إن الروبوتات ربما يكون لها الأفضلية على باقي أشكال المساعدة الإلكترونية في تقديم الدعم الافتراضي للتغييرات السلوكية.

وتابعت أندريد: "لقد اندهشنا من سهولة تأقلم المشاركين في هذه التجربة غير المعتادة عن طريق التحدث بشأن أنماط حياتهم مع الروبوت".

ووصف المشاركون التفاعل مع الروبوت بأنه "ممتع ومثير ومفيد"، حيث سلطوا الضوء على ميزة "فائدة الاستماع إلى أنفسهم وهم يتحدثون بصوت مرتفع عن سلوكياتهم، وأن الروبوت لم يقاطعهم أثناء الحديث".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان