إعلان

القمر الصناعي الصيني يسقط بالشرق الأوسط اليوم.. وهذه المناطق مهددة

01:49 ص الإثنين 02 أبريل 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

توقع مركز الفلك الدولي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، سقوط القمر الصناعي الصيني "تيان جونج 1" على منطقة الشرق الأوسط، منوها إلى أنه قد يصل الأرض اليوم الأثنين

وقال المركز- وفقًا لما نقلته صحيفة "البيان" الإماراتية - إن آخر التحديثات تشير إلى حدوث السقوط اليوم عند الساعة الثانية عشرة والربع بعد منتصف الليل بتوقيت جرينيتش بزيادة أو نقصان 6 ساعات.

وأوضح المهندس محمد عودة رئيس المركز أنه "كلما اقتربنا من موعد سقوط القمر الصناعي قلت احتمالات المنطقة المرشحة لسقوط الحطام فوقها، مشيرًا إلى أنه وفق التحديثات الأخيرة فإن دولة الإمارات والبحرين وجيبوتي والأردن وفلسطين في مأمن من سقوط حطام القمر الصناعي، ولكن ما زال غير معلوم إذا كان سيشاهد السقوط منها أم لا بما يعني انها لازالت مهددة.

ويؤكد علماء الفلك أن سقوط القمر الصناعي، الذي أطلق إلى الفضاء في 29 سبتمبر 2011، غير متحكم فيه ولا يمكن معرفة مكان سقوطه بالتحديد إلا أن ميل مداره حول الأرض 43 درجة، جعل الأماكن التي قد يسقط فيها هي أي دولة عربية بحكم وقوعها بين خطّي عرض 43 درجة شمالًا وجنوبًا.

ويقول الخبراء إن نسبة خطر سقوط القمر ضئيلة؛ لأن معظم أجزائه تحترق في الغلاف الجوي أثناء دخوله إلى الأرض، إلا أن الخطر قائم حيث يبلغ وزن القمر 8.5 طن وطوله 10.5 متر وقطره 3.3 متر، ولديه لوحان شمسيان.

وتوقف القمر عن العمل، وانقطع الاتصال معه منذ عام 2016، وسيكون هذا السقوط هو أكبر سقوط لقمر صناعي منذ سقوط القمر الروسي "فوبوس- جرنت" في يناير 2012 بوزن 13 طنًا.

فيديو قد يعجبك: