إعلان

دراسة علمية: مستوى البحار سيرتفع أكثر من المتوقع

11:28 م الخميس 19 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: مي محمد

كشف مجموعة علماء مصدرا جديدا يتسبب في ذوبان الجليد بالقارة القطبية، وهو ما قد يتسبب في رفع مستوى البحر بشكل أسرع مما هو متوقع، طبقًا لما ذكر في صحيفة الانديبندنت البريطانية.

ويقول فريق البحث الأسترالي، الذي أعد الدراسة، إن هناك ما يلعب دورًا في تسريع وتيرة ارتفاع منسوب البحر وتغير المناخ.

وتنتج الأنهار عند الذوبان مياه عازبة، وعند اختلاطها بالمحيط تتكون طبقة سطحية أقل ملوحة، ما يؤدي إلى تكون طبقة عائمة على سطح الماء ويمنع اختلاطها الطبيعي في مياه المحيط.

وتسبب هذه الظاهرة مشكلة خلال فصل الشتاء، وتمنع المياه الدافئة الموجودة في الأعماق من الاختلاط بالمياه الباردة على سطح المحيط.

وبحسب البحث المنشور في مجلة التقدم العلمي، فإنه مع وجود المياه الدافئة أسفل، تزيد وتيرة ذوبان جانبي القاع في الأنهار. وجاء ذلك بعد كشف فريق بحث جامعة ليدز في انجلترا لذوبان مساحة كبيرة من الثلج تحت الماء في لندن طوال خمس سنوات.

وكما أوضحت دراسات أخرى فإن الانهيار الكارثي لبعض المناطق كغطاء غرب القطب الجنوبي لديه القدرة على زيادة منسوب البحر في العالم أجمع بنسبة تصل إلى 3 أمتار.

ويقول اليساندرو سيلفانو، الحاصل على دكتوراة من جامعة تسمانيا، والمشرف على الدراسة أن هذا التحليل ليس محتمل بل هو ما يجري حاليًا، وقد يتسبب في زيادة معدل منسوب البحار بسرعة شديدة مستقبلا.

فيديو قد يعجبك: