إعلان

بالفيديو - "زوكربيرج": كيف يبدو العالم بدون فيسبوك؟

08:31 م الخميس 19 أبريل 2018

مارك زوكربيرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة تناول فيه ردود فعل مجموعة من الأشخاص حال أعلن المدير التنفيذي لشركة فيسبوك إغلاق التطبيق الذي يستخدمه مليارات من الأشخاص حول العالم.

وجاء المقطع بالتزامن مع أزمة تسريب بيانات ملايين المستخدمين لفيسبوك في الولايات المتحدة الأمريكية لاستخدامها في التأثير على الناخبين في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

وتسببت الفضيحة التي قامت بها شركة "كامبريدج أناليتكا" البريطانية التي تعمل في مجال بيانات الإعلانات والحملات الانتخابية في أنحاء العالم، في انخفاض قيمة "فيسبوك" السوقية بواقع 37 مليار دولار، إلى جانب تسببها في مثول مارك زوكربيرج أمام مجلس الشيوخ الأمريكي للاستجواب حول الأمر.

واعتذر رئيس شركة فيسبوك مراراً وتكراراً عن هذا التسريب، وقال إنهم يعملون على الحفاظ على سرية العملاء، ووضعوا قيودًا كبيرة من أجل حماية بيانات العملاء المستخدمين لفيسبوك.

وبالعودة إلى المقطع المرفق، الذي نُشر لأول مرة في الأول من الشهر الجاري، باعتباره كذبة أبريل، يظهر التعديل واضحًا على فيديو يتحدث فيه زوكربيرج ويقول إنه سوف يلغي فيسبوك.

وقال زوكربيرج في البيان المزيف إنه اتخذ هذا القرار بعد ضغوط كبيرة من المستخدمين الذين تضرروا من التطبيق، ولما له من تأثير وإثارة للمشاكل والمخاوف.

وعلى الرغم من فكرة المقطع المنشور في الأول من أبريل الواضحة، وأن مارك زوكربيرج لم يعلن بحق إغلاق الموقع، إلا أن بعض التعليقات على موقع يوتيوب تساءلت عما إذا كان الفيديو حقيقيًا.

وأضاف أنه أنشأ فيسبوك من أجل التواصل وجعل الناس ترتبط أكثر فيما بينهم، ولكن بعد 14 عامًا من تأسيسه كشفت دراسات أن البقاء على فيسبوك لساعات طويلة يسبب العزلة للأفراد. وأكمل في المقطع المنشور كأنه "كذبة أبريل" أن البعض أيضًا يكتبون على فيسبوك أشياء لا تمت للواقع بصلة.

وتطرقت الكلمة أيضًا إلى مشاكل حقيقية وانتقادات للتطبيق الشهير مثل محاولات الحكومات والمنظمات استخدامه في تقويض الديمقراطية والحصول على بيانات المستخدمين.

وسأل صناع المقطع "على لسان زوكربيرج" عن شكل الحياة بعد حذف فيسبوك. وأشار إلى أن ذلك سيتسبب في الخروج من العزلة ونشر الأشياء المصطنعة وأيضًا أكثر أمانًا.

وعلى الرغم من فكرة المقطع المنشور في الأول من أبريل الواضحة، وأن مارك زوكربيرج لم يعلن بحق إغلاق الموقع إلا أن بعض التعليقات على موقع يوتيوب سألت عما إذا كان الفيديو حقيقيًا.

واستخدم صناع المقطع فيديو لحوار مع مارك زوكربيرج على شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، يعود إلى نهاية مارس الماضي، تحدث فيه عن الأزمة الأكبر التي يواجهها فيسبوك منذ تأسيسه وفيه اعتذر فعلا عن الخطأ وتسريب البيانات وتعهد بالعمل جديًا على عدم تكرار ذلك في القريب، كما أكد أنه سيعمل على حماية البيانات بشكل أكبر عبر إجراءات يتم الكشف عنها تدريجيًا.

وبعد انتشار مقطع الفيديو المُفبرك، نشر عدد من مستخدمي موقع فيسبوك، لينك الفيديو الأصلي.

فيديو قد يعجبك: