مصدر بـ"جوجل": أزلنا الحوت الأزرق من متجرنا منذ نوفمبر الماضي

05:04 م الثلاثاء 10 أبريل 2018
مصدر بـ"جوجل": أزلنا الحوت الأزرق من متجرنا منذ نوفمبر الماضي

كتبت - شيماء شلبي:

قال مصدر بشركة جوجل، لمصراوي إن تطبيق لعبة "الحوت الأزرق" تم إزالته من متجر تطبيقات google play منذ نوفمبر الماضي بعد ماتم التأكد من أنه ضد سياسات الشركة.

وتابع المصدر- الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن هناك من يلجأ إلى بعض اللينكات على منتديات وجروبات خاصة ما زالت تتيح تحميل اللعبة.

ووفقا للمصدر فإن جوجل أزالت تطبيقات أخرى لأسباب أمنية أو للحفاظ على حقوق الملكية أو لتعارضها مع سياساتها التنظيمية، وهو ماتقوم به دوريا عند مراجعة التطبيقات التي تتيحها.

وبدأت لعبة "الحوت الأزرق" في روسيا عام 2013 معF57 بصفتها واحدة من أسماء ما يسمى "مجموعة الموت" من داخل الشبكة الاجتماعية "فكونتاكتي"، لكن هذه اللعبة تسببت في عدة مشكلات، كما كانت سببا في انتحار بعض اللذين أقدموا على لعبها.

ويستهدف فيليب بوديكين، طالب علم النفس السابق الذي طرد من جامعته لابتكارهِ اللعبة، وتم إلقاء القبض عليه، "تنظيف" المجتمع من خلال دفع الأشخاص المصنفين "بدون قيمة" إلى الانتحار من خلال هذه اللعبة.

ولم يجد مصراوي التطبيق متاحا عبر متجر app store لمستخدمي أجهزة آبل، ولم يتسن لمصراوي الحصول على التصريح من مسؤولي الشركة حول هذا.

ووفقا لمصدر مسؤول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز لا يملك القيام بغلق أو تعطيل أية من التطبيقات التي يتم تحميلها عبر أنظمة التشغيل المختلفة.

وقال المصدر فإن المسؤول عن إتاحة أو إزالة هذه التطبيقات هي الشركات المطورة والشركات صاحبة المتاجر الإلكترونية التي تتيحها.

وأضاف أن تطبيق الحوت الأزرق دفع المشرعين لاستحداث بنود جديدة في قانون الجريمة الإلكترونية لإدراج الألعاب الضارة ضمن مسببات الجريمة الإلكترونية وتغليظ العقوبات عليها.

إعلان

إعلان

إعلان