إعلان

في عيادة الأسنان قد تصيبك عدوى مميتة: ما أعراضها وعلاجها؟

06:18 م السبت 24 مارس 2018

راحة يد المصاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

شارك عدد كبير من الأطباء على مواقع التواصل الاجتماعي في مناقشة صورة كانت موضوع دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب، حيث أوضحت الصورة علامة غير طبيعية بالكف من الداخل (راحة اليد) ناتجة عن الإصابة بعدوي قاتلة بالقلب.

وكان الرجل الكندي) 27 عامًا) أصيب بهذه العدوي عقب زيارة لطبيب الأسنان. وكانت هذه العلامة الزرقاء البارزة براحة اليد، قد بدأت في شكل بقعة حمراء، ولكنها تحولت إلى اللون الأزرق خلال أسبوعين وبدأت تنتفخ.

وبصورة طبيعية، انتاب الرجل القلق، خاصة بعد أن بدأ يشعر بألم في البطن. وعندما ذهب إلي الطبيب الذي وجد أنه كان يعاني أيضا نوبات من الحمى (ارتفاع في درجات الحرارة)، وفقد الشهية للطعام، وزيادة في العرق أثناء الليل طوال الأسابيع الستة الأخيرة.

ووجد الأطباء أنه يعاني التهاب داخلي بالقلب، وهي عدوي قلبية مميتة.

ويرى الأطباء أن هذه العدوى ناتجة عن تمدد بالأوعية الدموية الموجودة بيده، وهي التي ظهرت كانتفاخ أزرق اللون.

ويعتقد الأطباء أن هذه الحالة تحدث عادة بسبب سوء الحالة الصحية للفم، أو إجراء علاجي قريب بالفم، لأن الالتهاب الداخلي للقلب يحدث دائما عندما تدخل بكتيريا الفم إلى تيار الدم مع حدوث نزيف، مثل التهاب اللثة النازف أو عندما يتم طرد البكتيريا أثناء العلاج الروتيني الأسنان، وهو أمر لا يحدث عادة إلا عند زيارة طبيب الأسنان.

ويؤكد ذلك ورود عينات الدم من معمل التحليل إيجابية لبكتيريا "سبريبتوكوكاس سالفارياس"، وهي بكتيريا توجد بصفة رئيسية في فم الانسان.

شُخصت الحالة على أنها التهاب داخلي بكتيري بالقلب. ويمثل الالتهاب الداخلي للقلب نوع من العدوي البكتيرية الخطيرة. فعندما تصل البكتريا للقلب، من الممكن أن تتسبب في هبوط القلب، مما يؤدي للوفاة.

وفي حالة هذا الرجل تسببت البكتيريا في تكوين كتلة على الشريان الأورطي لقلبه، الذي ينظم تدفق الدم من القلب إلى الشريان الرئيسي.

كذلك كشفت الاختبارات المعملية أيضا عن وجود مناطق أو مساحات من الأنسجة الميتة في الطحال والكلي اليسرى لديه.

ونشر هذه الحالة خبراء جامعة كولومبيا البريطانية في المجلة البريطانية للطب ليشاركوا بها في فصل خاص عن العلامات غير العادية للعدوات الميكروبية المميتة.

ولحسن الحظ، تمكنت المضادات الحيوية من القضاء على العدوي البكتيرية الخطيرة خلال يومين فقط، قبل أن تسبب في حدوث مزيد من التدمير، وتم إجراء جراحة لإصلاح تمدد الأوعية الدموية لقلبه، مع استبدال صمام القلب الأورطي.

ويوضح الخبراء أن الالتهاب الداخلي للقلب هو عدوى تحدث في البطانة الداخلية للقلب بسبب بكتيريا تدخل تيار الدم وتصل إلى القلب.

وتشمل أعراض هذه الحالة ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38 درجة مئوية، وصداع وألام في العضلات والمفاصل.

وإذا لم يعالج المريض بصفة عاجلة، تدمر العدوي صمامات القلب، ويضطرب التدفق الطبيعي للدم إلى القلب، مما يؤدي لهبوط القلب أو تكون الجلطات.

فيديو قد يعجبك: