إعلان

بالفيديو.. للمرة الأولى يمكن الآن سماع صوت الرعد البركاني

12:19 م السبت 17 مارس 2018

بركان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي)

نجح باحثون في تسجيل الصوت المرعب للرعد البركاني للمرة الأولى في العالم. وجرت التجربة في بركان بوجوسلوف في جزر ألوشيان. ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو التصريف الدراماتيكي القوي للطاقة الكهربائية، التي نشأت في سحب الرماد.

كان باحثون تمكنوا سابقا من التقاط صور البرق البركاني، ولكن صوت الرعد كان بعيد المنال، لأنه من الصعب جدا التمييز بين أصوات "قرقعة" البراكين.

واستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة ميكروفونات موجودة في جزيرة مجاورة، لرسم خرائط ضوضاء بركان بوجوسلوف، في جزر ألوشيان في ألاسكا، وهي سلسلة تضم أكثر من 50 جزيرة بركانية ي شمال المحيط الهادئ.

وحسب روسيا توداي، اعتمد الباحثون على أجهزة استشعار زلزالية لالتقاط الحركة الأرضية قبل أو أثناء الثوران، وكذلك الميكرفونات للكشف عن أصوات الرماد الذي ينفجر في السماء، لاكتشاف ضربات الصواعق داخل عمود الرماد.

بدأ بركان بوجوسلوف الثوران، في ديسمبر 2016، وثار أكثر من 60 مرة، حتى أغسطس 2017. وسُجل الرعد البركاني في ثورات البركان يوم 8 مارس و10 يونيو الماضي.

وفي 8 مارس، سجلت الميكروفونات 6 نبضات صوت متميزة على الأقل، حدثت بعد 3 دقائق من بلوغ نشاط الصواعق للذروة. وكانت على بعد 60 كيلومترا من البركان، لذا استغرق الصوت 3 دقائق للوصول إلى الميكرفونات.

وفي 10 يونيو، التقطت الميكرفونات صافرات صوت قادمة من اتجاه مختلف قليلا، مقارنة بالأصوات الصادرة عن الثوران.

فيديو قد يعجبك: