مشروع مصري كبير لإنتاج الوقود الحيوي من الطحالب

06:55 م الثلاثاء 13 مارس 2018
مشروع مصري كبير لإنتاج الوقود الحيوي من الطحالب

طحالب

كتب - حاتم صدقي:

كشف المركز القومي للبحوث، الثلاثاء، عن التوصل إلى إمكانية إنتاج وقود حيوي من الطحالب الموجود في البيئة المصرية.

ويعاني العالم من أزمة توفير الطاقة وارتفاع أسعار المصادر المختلفة للطاقة. ومع تطبيق الاتفاقيات الدولية بخصوص فرض استخدام الوقود الحيوي (البيوديزل) ومصادر الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات وخطط التنمية المستدامة والمسؤولية الدولية للحفاظ على البيئة.

وأدى كل ذلك إلى تفاقم أزمة الطاقة ومعاناة الدول التي لا تنتج الوقود الحيوي معاناة اقتصادية كبيرة بسبب تكلفة تدبير احتياجاتها منه، إذا لم يتم إنتاجه محلياً.

وعلى سبيل المثال سوف تعمل جميع مطارات العالم بحلول عام 2020 على إحلال نسبة 20% من الوقود الحيوي بدلا من الوقود التقليدي بالطائرات، وذلك بغرض الحفاظ على البيئة وإلا سيتم دفع غرامة على كل كيلو زائد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك وفقاً لقرار مؤتمر المناخ العالمي، مما سوف يجعل مصر في حاجة ماسة للوقود الحيوي في السنوات القادمة.

ويكفي أن نعلم – كما يقول العالم الدكتور فاروق الباز الأستاذ بالمركز القومي للبحوث- إن هذه النسبة تعني حاجة شركة مصر للطيران إلى 300 ألف طن من الوقود الحيوي سنوياً، مما يجعل مصر في سباق مع الزمن للتوصل لطريقة لحل مشكلة إنتاج الوقود الحيوي محلياً.

ونتيجة لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية من أجل إيجاد مصادر لإنتاج الوقود الحيوي فقد تم التوصل لإمكانية إنتاج الوقود الحيوي من بعض أنواع الطحالب الموجودة في البيئة المصرية.

ولإتمام هذه الدراسات تم التعاقد مع المركز القومي للبحوث لتنفيذ مشروع بحثي ممول من الاتحاد الأوروبي لإنتاج الغاز الحيوي من الطحالب– ويتم تنفيذ ذلك هذا المشروع الكبير بواسطة المركز القومي للبحوث تحت اشراف الدكتور فاروق كامل الباز في إطار برنامج البحوث والتنمية والابتكار تحت عنوان: إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب كمصدر للطاقة المتجددة .

ويشارك في هذا المشروع الهام من الجهات البحثية والأكاديمية كل من مجموعة تكنولوجيا الزراعة والغذاء بجامعة فاجنن الهولندية، وكلية الصيدلة جامعة القاهرة.

كما يشارك في المشروع أيضا من الجهات الصناعية بعض الشركات الصناعية للمعدات الكهربية والشركات التجارية، حيث من المنتظر أن يتم في إطار هذا المشروع بالإضافة لإنتاج الوقود الحيوي انتاج بعض المواد الصيدلية والغذائية ومستحضرات التجميل من الطحالب، مما يزيد من اقتصاديات الإنتاج ويجعل العملية اقتصادية.

ومن أهم المواد الصيدلية المنتظر انتاجها من الطحالب في إطار هذا المشروع بعض المركبات التي تساهم في خفض معدلات السكر بالدم وعلاج لمرض الزهايمر وأدوية لضبط وزن الجسم، كما يتم انتاج كميات كبيرة من مادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تفيد كثيرا في الوقاية من مرض السرطان.

إعلان

إعلان

إعلان