إعلان

هل يأتي اليوم الذي لا نجد فيه الأسماك في قائمة طعامنا؟

12:21 م السبت 10 مارس 2018

(مصراوي)

قال فريق من العلماء الأمريكيين إن إنتاج مصايد الأسماك سينخفض عالميا بنسبة 20% بحلول عام 2300 وبنسبة 60% في أكثر المناطق تضررا شمال المحيط الأطلسي إذا لم تتمكن الحكومات من الحد من معدل ارتفاع درجات الحرارة في العالم على المدى الطويل.

ووفقا لوكالة يرويترز، أضاف الفريق أن معظم الدراسات الخاصة بالمناخ تمتد حتى عام 2100 وتتجاهل ”آثارا كارثية“ لن تظهر إلا في القرون المقبلة مثل انحسار الحياة المتوقع في المحيطات.

وجاء في التقرير أن ارتفاع درجات الحرارة على المدى البعيد سيؤدي إلى ذوبان الجليد في المياه حول القارة القطبية الجنوبية وخلل في أنماط تيارات المحيطات وفي الرياح ونمو العوالق شديدة الصغر. وعلى مستوى العالم، سينزل المزيد من الغذاء إلى أعماق المحيطات بعيدا عن الأسماك القريبة من سطح الماء.

وعن نتائج البحث المنشور في دورية "جورنال ساينس" قال قائد الدراسة جيه. كيث مور بجامعة كاليفورنيا في إيرفاين”الأنظمة البيئية البحرية في أنحاء العالم ستعاني ندرة متزايدة في المواد الغذائية“.

وتشير أنظمة المحاكاة بالكمبيوتر إلى انخفاض متوقع في إنتاج المصايد. وسيحدث استثناء في المحيط القطبي الجنوبي والمحيط القطبي الشمالي حيث ستعزز درجات الحرارة الأعلى وانحسار الجليد فرص وصول مزيد من ضوء الشمس للمياه من نمو النباتات الدقيقة.

وقال مور إن مثل هذه التوقعات على المدى الطويل بها نقاط كثيرة غير مؤكدة لكنها تزيد من المخاوف القائمة بشأن موجات الحرارة والأمطار والجفاف التي يربطها معظم العلماء بتجمع الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

وكتب في رسالة بالبريد الإلكتروني "نحتاج للتفكير لألف سنة في المستقبل لا مئة سنة.. ارتفاع درجات الحرارة في العالم ليس مشكلة يمكن أن يحلها أبناؤنا.. سيكون الأوان قد فات".

وأشادت تشارلوت لوفكوتر، الباحثة في جامعة بيرن، بنتائج البحث الذي قالت إنه يعتمد على أفضل الوسائل العلمية المتاحة رغم صعوبة توقع الأحداث في فترة بعيدة كهذه.

فيديو قد يعجبك: