إعلان

أخطر 5 سموم في تاريخ البشرية

12:59 م الأحد 18 فبراير 2018

أخطر 5 سموم في تاريخ البشرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي)

برعت الكاتبة البريطانية الشهيرة أجاثا كريستي، في مجال رواية الجريمة، ولأنها كانت زوجة لصيدلي، سيطرت نظرية القتل بالسم، على معظم أحداث رواياتها، التي قدمت خلالها أنواعا من السموم لم يكن العالم يعرف عنها الكثير.

وتُعد السموم سواء الطبيعية أو الصناعية، أشهر قاتل في التاريخ، واستخدمت في المعارك والنزاعات المسلحة، وتختلف فعالية السموم وتأثيرها على الإنسان بحسب مكوناته والعناصر الداخلة في تركيبه.

ونشرت وكالة سبوتنيك تقريرا عن أشهر السموم على مر التاريخ.

1- الزرنيخ:

هو الأكثر استخداما وشهرة ويدخل في تركيب كثير من المواد التي نستخدمها في حياتنا كالطلاء وورق الجدران وغيرها.

وكمية كافية من الزرنيخ قد تؤدي غلى الموت مباشرة، إذ تعمل على خلخلة الجهاز العصبي ثم الغيبوبة والموت، والمعروف أن الملك جورج الثالث ملك بريطانيا قد تسمم بهذه المادة.

2- الخردل

يتميز غاز الخردل يتميز بلونه الأصفر ورائحة الثوم المرافقة له ويعتبر سما فتاكا، واستخدم في الحرب العالمية الأولى.

ويتسبب هذا الغاز في حرق الرئتين ويمنع الشخص من التنفس.

3- السيانيد:

أحد أشهر السموم التي ارتبطت بعالم الجاسوسية، وكان كل عميل سري يحتفظ بحبة يدخل في تركيبها السيانيد، من أجل الانتحار قبل إلقاء القبض عليهم.

ويتميز السيانيد بأنه ذو منشأ طبيعي، إذ يتشكل في بذور بعض النباتات كالتفاح والمشمش، كما استخدمه النازيون للتخلص من اليهود.

4- البولونيوم

ذاع صيته في القرن الواحد والعشرين، ويعد أكثر سمية من السيانيد بـ250 مرة، وهو عنصر مشع ويطلق جزئيات ألفا التي تتلف النسيج العضوي. ويعتقد أن جراما واحدا منه كاف لقتل 10 ملايين شخص بسبب تأثيره الإشعاعي.

5- السارين

استخدم كسلاح كيميائي في الحرب العالمية الثانية، وهو أشد خطورة من السيانيد بـ26 مرة. ويتسبب في تعطيل الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى الموت.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان