إعلان

غرامات تواجه "هواوي" بشأن انتهاكها لبراءات اختراع

08:34 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

أرشيفية لشركة هواوي الصينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

تواجه شركة هواوي الصينية غرامة قد تصل إلى عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية، بعد خسارتها للمعركة القانونية طويلة الأمد بشأن انتهاكها لبراءات اختراع.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، قد تواجه "هواوي" حظراً على بيع هذه الأجهزة التي تمكن من الوصول إلى شبكات الجيل الثالث والرابع في المملكة المتحدة.

وتعود الدعوى القضائية لعام 2014، عندما رفعت شركة أمريكية صغيرة تسمى "Unwired Planet" دعوى ضد شركات سامسونج وجوجل وهواوي.

وفيما توصلت "سامسونج" و"جوجل" في عامي 2015 و2016 إلى تسوية مع "Unwired Planet"، المملوكة لشركة براءات الاختراع في تكساس PanOptis، فإن "هواوي" ادعت أنه ينبغي عليها دفع رسوم الترخيص للتكنولوجيا في المملكة المتحدة فقط، وهي سوق صغيرة نسبياً.

ووفق ما ذكرته البوابة العربية للأخبار التقنية، رغم رفض المحكمة الاستئناف الذي تقدمت به الشركة الصينية، وذكرت أنه ينبغي عليها دفع رسوم ترخيص عالمية بسبب انتهاك براءات اختراع "Unwired Planet"، لتجنب إصدار أمر قضائي بحظر مبيعاتها في المملكة المتحدة، تسعى "هواوي" للحصول على إذن جديد لاستئناف القرار في المحكمة العليا بالمملكة المتحدة.

وقال يوهان لياناج، من شركة المحاماة Linklaters، إن هواوي مطالبة بدفع رسوم ترخيص سنوية إلى "Unwired Planet" بعشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من أجل تجنب إصدار أمر بحظر مبيعات أجهزتها الداعمة لاتصالات الجيل الثالث والرابع في المملكة المتحدة.

وأضاف يوهان لياناج أن هذا الأمر مهم جدًا بالنظر إلى صغر حجم محفظة براءات اختراع شركة Unwired Planet نسبيًا بالمقارنة مع محافظ براءات اختراع اللاعبين الرئيسيين الآخرين في هذا المجال. وأوضح الحكم أن هواوي مضطرة لدفع ما بين 0.03 و 0.06 في المئة من مبيعات الهواتف كرسوم للتراخيص، وهو أقل من الرقم الذي طلبته شركة Unwired Planet، التي تتخذ من نيفادا مقراً لها، في البداية.

وقال متحدث باسم شركة هواوي: "لا تزال شركة هواوي ملتزمة بتوفير منتجاتها المتطورة وخدماتها لعملائها دون انقطاع. وبغض النظر عن النتيجة النهائية للقضية، فإن الشركة لا تعتقد أن قرار المحكمة سوف يؤثر سلبًا على عملياتها التجارية سواء في المملكة المتحدة أو في بلدان أخرى".

وتتركز معظم مبيعات هواوي للأجهزة التي تستخدم هذه التقنيات غالبًا في أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، حيث ليس لدى شركة "Unwired Planet"، الواقع مقرها في مدينة رينو بولاية نيفادا، براءات اختراع هناك.

وكانت "هواوي" مطالبة في عام 2014 بدفع 2.9 مليون جنيه إسترليني كتكاليف مؤقتة إلى "Unwired Planet" في أول محاكمة ضمن هذا النزاع في المحكمة العليا، لكن من المتوقع الآن أن يزداد هذا المبلغ بشكل كبير بعد هذا الحكم الأخير.

وكانت شركة "Unwired Planet" الأمريكية قد اشترت في عام 2013 آلاف براءات الاختراع من شركة إريكسون.

فيديو قد يعجبك: