إعلان

حرب تكسير العظام بين جوجل ومايكروسوفت.. فوشيا يواجه بولاريس

05:01 م الإثنين 29 يناير 2018

جوجل ومايكروسوفت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي)

تصاعدت حدة الصراع بين عملاقي التكنولوجيا مايكروسوفت وجوجل، للهيمنة على سوق أنظمة تشغيل الكومبيوتر الذي تحتكره مايكروسوفت منذ سنوات عبر "ويندوز"، بينما تسيطر الثانية على أنظمة الهواتف الذكية عبر "أندرويد".

وتعمل جوجل في صمت على تطوير نظام تشغيلها الجديد "فوشيا"، بينما تسابق مايكروسوفت الزمن للانتهاء من نظام "بولاريس".

وأفادت تقارير مواقع تقنية عالمية، أن جوجل تركز في فوشيا، على فكرة تعدد المهام داخل نظام التشغيل، الأمر الذي يسمح للمستخدم أن يفتح أكثر من نافذة لنفس التطبيق في نفس الوقت، كفتح نافذة الرسائل الواردة مرّتين، مع فتح نافذة إنشاء رسالة جديدة.

ومن المتوقع أن يغيب مُصطلح التطبيقات داخل "فوشيا" وسيحل محلّه مُصطلح آخر وهو الحكايات، التي يُمكن تشبيهها بتعدّد المهام في الحاسب، أو تقسيم الشاشة في الأجهزة الذكية.

يُمكن للمستخدم في فوشيا، إنشاء حكاية جديدة مؤلّفة مثلًا من وحدة تعرض فيسبوك ووحدة لانستجرام ووحدة لواتس آب في نفس الوقت، ليقوم النظام بتقسيم الشاشة مع إمكانية اختيار مكان وحجم كل قسم على حدة. ولأن الوحدات مُستقلّة، يُمكن إنشاء حكاية أُخرى في نفس الوقت فيها فيسبوك وتويتر كذلك؛ فيسبوك في الحكاية الأولى مُنفصل تمامًا عن الموجود في الثانية.

في المقابل، تواصل مايكروسوفت، سرا، بناء نسخة جديدة من نظام ويندوز 10، تسمى "بولاريس"، مخصصة أجهزة سطح المكتب والحواسيب المحمولة والحواسيب الهجينة من فئة 2 في واحد.

وتعمل نسخة بولاريس على توفير بيئة سطح مكتب جديدة بدلًا من بيئة سطح المكتب التقليدية التي اعتاد عليها مستخدمو الحواسيب الشخصية، إذ تعتبر واجهة سطر الأوامر Windows Shell بمثابة أحد المكونات القديمة التي تتجه الشركة إلى استبدالها ضمن بولاريس، جنبًا إلى جنب مع الاستغناء عن المكونات والتطبيقات القديمة مثل المفكرة Notepad أو الرسام Paint، ويعني ذلك أن الحواسيب العاملة بواسطة بولاريس لن تكون قادرة على تشغيل برامج Win32 بشكل ضمني.

بولاريس سيتضمن ميزة CShell المصممة من قبل مايكروسوفت، والتي تعني توفير واجهة مستخدم رسومية جديدة تمامًا، وكانت مايكروسوفت قد استخدمت واجهة Windows shell بشكلها الحالي منذ إصدار ويندوز 95، بما تتضمنه من ميزات وعناصر لم تعد مستخدمة أو لا تتوافق مع الأجهزة الحديثة.

ويسمح التبديل إلى CShell بتوسيع نطاق ويندوز 10 إلى مجموعة متنوعة من الأجهزة مع توفير نظام تشغيلي أكثر سرعة وأخف حجمًا مع عمر بطارية وأداء ممتاز، وفي نفس الوقت، فإن التحول إلى CShell وتطبيقات منصة ويندوز العالمية المتوفرة من خلال متجر مايكروسوفت يعني أن المستخدمين لن يكونوا قادرين على الترقية من بولاريس إلى النسخة الكاملة من ويندوز 10 برو، كما أن مستخدمي ويندوز 10 الحاليين لن يكونوا قادرين على الترقية أو التبديل إلى بولاريس.

ويرجح إطلاق نسخة ويندوز 10 بولاريس كبديل لنسخة Windows 10 S، مع إمكانية توفر الإصدار الأولي منها بحلول عام 2019.

فيديو قد يعجبك: