إعلان

21 معلومة مثيرة عن كلاشنيكوف الرشاش الأكثر استعمالا في العالم

02:40 م الأربعاء 20 سبتمبر 2017

بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

احتفلت روسيا أمس الثلاثاء، بإزاحة الستار عن نصب تذكاري يخلد مصمم الأسلحة ميخائيل كلاشنيكوف. وهو من تصميم النحات، سالافات شيرباكوف.

واكتسب كلاشنيكوف شهرته بعد ابتكاره الرشاش الآلي الأوسع انتشارا في العالم. وعرض موقع topyaps مجموعة من المعلومات التي لا يعرفها كثيرون عن السلاح وصانعه.

1- كلاشنيكوف سلاح هجومي صممه الروسي ميخائيل كلاشنيكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941، وهو مشتق من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمها (MP44-STG).

2- استغرق تصميم الرشاش سنوات من التطوير في فترة نهاية الحرب العالمية الثانية حتى قبول التصميم النهائي عام 1949 وبدأ استخدام البندقية فعليًا في القوات المسلحة السوفيتية.

3- ظهر للمرة الأولى في الجيش الروسي عام 1947، وعام 1950 أنتج بكميات كبيرة في مصنع IZH ليدخل السلاح في عام 1955، الخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي.

4- يستخدم كلاشنيكوف في أكثر من 40 جيشا في العالم، ويعتبر البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلة أعطالها.

5- في عام 1959 ظهرت نسخة معدلة باسم (AKM)، ذات وزن أخف ومدى أبعد وأكثر كفاءة وأبسط وأرخص من الأولى.

6- طور المصنعون عدة نسخ لهذا الرشاش، تتفق جميعها في أن سعتها 30 طلقة.

7- يمكن إضافة قاذفة القنابل اليدوية إلى رشاش كلاشنيكوف الحديث.

8- مدي طلقة كلاشنيكوف 300 متر، ويستطيع القناص الماهر إصابة الهدف على مدى 800 متر.

9- يشتهر بقدرته على اختراق الجدران والأبواب المعدنية وإصابة الأهداف التي تختبئ خلفها، ما يعني أنك لا تستطيع حماية نفسك من الرصاصة إذا اختبأت خلف باب سيارة.

10- يعتبر سعر كلاشنيكوف رخيصا جدا، مقارنة بغيره من البنادق المنتجة في أوروبا وأمريكا.

11- يتصدر قائمة أكثر الرشاشات المباعة بطريقة غير شرعية في العالم.

12- يتراوح عمره الافتراضي بين 6000 و15000 طلقة، ما يجعله الأطول عمرا بين أقرانه.

13- يبلغ متوسط سعره في السوق السوداء العالمية نحو 800 دولار.

14- يرتبط الرشاش ارتباطا وثيقا بالحروب الأهلية والنزاعات المحلية، ولا تخلو منه ثورة مسلحة أو عمليات مقاومة عنيفة.

15- يبلغ عدد رشاش الكلاشنيكوف في العالم نحو 75 مليون رشاش. وهذا الرقم يشمل الإستعمال القانوني في الجيوش والقوات المسلحة النظامية.

16- يعتبر الرشاش الوحيد في العالم الذي يسهل على الأطفال استخدامه. وكثيرا ما التقط مصورون صور أطفال جنود أفارقة يحملونه.

17- لجنة الأسلحة السوفيتية كادت ترفضه بعد تجربته لأول مرة بسبب عدم دقته في التصويب، ثم وافقت عليه وقتها بسبب صلابته وإمكانية تشغيله، وأجريت عليه فيما بعد تحسينات لرفع جودته في التصويب.

18- شركة "كلاشنيكوف كونسرن Kalashnikov Concern" التي تأسست قبل 198 عاما هي المصنّع الأصلي للرشاش والطريف أن الشركة نفسها تنتج الدراجات النارية.

21. يتميز الرشاش بسهولة تغيير طريقة الإطلاق من الوضع الأوتوماتيكي إلى الوضع نصف أوتوماتيكي. ويعد البندقية الوحيدة التي تعمل في أي مكان وفي جميع الظروف. سواء غمسته في الماء، أو الرمل أو الوحل.

فيديو قد يعجبك: