إعلان

متى تتوقّف ميزة "التعرف على الوجه" في "آيفون X" عن العمل؟

02:55 م السبت 16 سبتمبر 2017

آيفون X

كتبت- رنا أسامة:

منذ كشفت شركة أبل الأمريكية عن ميزة "التعرّف على الوجه القائمة على ميزة الملامح" لفتح الجهاز، ضمن مزايا هاتفها الجديد "آيفون X"، (X تنطق 10) أُثيرت مخاوف بالغة تتعلّق بالسلامة والخصوصية وإمكانية استغلالها من قِبل اللصوص لسرقة بصمات الوجه الخاصة بالمستخدمين.

تقوم طريقة عمل الميزة على وجود مجموعة من أجهزة الاستشعار في الجزء العلوي من الهاتف، بما في ذلك جهاز عرض النقاط وكاميرا الأشعة تحت الحمراء والإضاءة، إذ يعمل جهاز عرض النقاط على إسقاط 30 ألف نقطة غير مرئية على وجه المستخدم، بينما يعمل نظام الإضاءة على تسليط أضواء الأشعة تحت الحمراء التي لا يمكن رؤيتها، وتعمل كاميرا الأشعة تحت الحمراء على فحص ومسح تلك النقاط.

وبالنظر إلى آلية عمل تلك الميزة، يُثار سؤال حيوي وهو "ماذا إذا انتزع أحد اللصوص الجهاز من يديك وصوّب الكاميرا الأمامية المدعومة بخاصية المسح ثُلاثي الأبعاد تجاه وجهك، فتمكّن حينها من فتح الهاتف؟".

وفي هذا الشأن يقول نائب رئيس شركة أبل للبرمجيات، كريج فيديريجي، إن هناك برمجية بداخل الهاتف مُصمّمة خصيصًا لحماية المُستخدم تحسّبًا لوقوعه في مأزق كهذا.

صورة فرعية

ووفقًا لبريد إلكتروني أرسله نائب رئيس الشركة لموقع "انجاديجيت" المعني بالشؤون التِقنية، كشف "فيديريجي" أن هناك حالتين لا يُمكن فتح الجهاز خلالهما بميزة التعرّف على الوجه، أولهما: إذا لم تكن تُحدّق في الهاتف لن يُفتح، ما يعني أنه يستوجب عليك إبقاء عينيك مفتوحتين كي تُفعّل الميزة. أما الثانية فتحدث عندما تضغط على زر التشغيل وأزرار الصوت على الجانبين، فحينها تتوقّف الميزة بشكل مؤقت.

ولم يوضح إلى أي مدى يحتاج المُستخدم الضغط على تلك الأزرار لعمل الميزة، وإلى أي مدى ستُعطّل الميزة بعد ذلك الإجراء.

بحسب تقارير سابقة، ذكرت أبل أنه من المستبعد جدًا إمكانية خداع ميزة التعرف على الوجه الخاص بها، في الوقت الذي أشارت فيه بيانات إلى وجود فرصة واحدة من أصل 50 ألف فرصة ليتمكن شخص آخر من فك قفل الهاتف من خلال ميزة "مُعرّف اللمس".

بينما أشارت بيانات الشركة إلى أن هناك احتمال واحد من أصل مليون لفك قفل الهاتف عن طريق الخطأ من خلال ميزة "التعرّف على الوجه"، مما يعني أن هناك حوالي 7499 شخص في العالم قادرين على فتح قفل الهاتف الخاص بالمستخدم.

وعن إمكانية تفعيل الميزة مع ارتداء المستخدم لنظارات الشمس، أوضح "فيديريجي" أنها ستعمل "مع مُعظم النظارات لا جميعها"، قائلًا: "نظرًا لأن غالبية النظارات الشمسية تسمح بمرور الأشعة تحت الحمراء، فإنها ستظل قادرة على مسح وجهك".

وحاول "انجادجيت" التواصل مع أبل للحصول على رد رسميًا يؤكّد ما أورده "فيديريجي" في رسالته عبر البريد، لكنها لم ترد إلى الآن.

فيديو قد يعجبك: