إعلان

تقرير: مصر من أكثر الدول التي طلبت بيانات مُستخدمي فيسبوك وجوجل

06:09 م الأربعاء 30 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

كشف تقرير مركز التعاون في مجال سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدولية في شرق وجنوب أفريقيا،(CIPESA)، لعام 2017، عن الدول التي قدّمت طلبات لشركات الإنترنت والاتصالات، بشأن إزالة المحتوى أو الحصول على بيانات مُستخدمين، في أفريقيا، خلال السنوت الأخيرة.

وبحسب التقرير، فإن "مصر، وجنوب أفريقيا، والسودان، ونيجيريا، وكينيا" من أكثر الدول التي قدّمت طلبات الحصول على بيانات مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بنهاية عام 2016، بما في ذلك شبكة فيسبوك، وعملاق الإنترنت جوجل، وموقع التدوينات المُصغّرة تويتر.

على صعيد الشبكات الاجتماعية، أشار التقرير إلى أن فيسبوك أدرجت خمس دول أفريقية، في قائمة الدول التي طلبت بيانات عن بعض مُستخدمي الشبكة في النصف الأول من عام 2013، ليرتفع هذا العدد إلى 18 بنهاية عام 2016.

1

ووفقًا للتقرير، احتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة الدول التي قدّمت حكوماتها طلبات للحصول على بيانات مُستخدمي فيسبوك، بواقع 31 طلبًا، في الفترة ما بين عاميّ 2013 و2015. وتصدّرت جنوب أفريقيا القائمة حيث بلغ عدد الطلبات المُقدّمة منها 32، فيما تقدّمت السودان بـ 24 طلبًا.

ومنذ عام 2013، أخذ جوجل يتلقّى طلبات للحصول على بيانات مُستخدميه من 10 دول أفريقية، بما في ذلك: "مصر، ساحل العاج، الجزائر، غانا، كينيا، نيجيريا، السنغال، جنوب افريقيا، سيشيل، ناميبيا". وعلى مدى 3 أعوام، سجّلت كينيا أكبر عدد طلبات للحصول على بيانات مُستخدمين من جوجل.

وفي الوقت نفسه، تلقّى جوجل طلبات إزالة المُحتوى من مِنصته منذ عام 2013، من جانب 4 دول هي: "مصر، ليبيا، كينيا، وجنوب افريقيا".

2

وعلى مدى الخمسة أعوام الماضية، قدّمت 5 حكومات افريقية، بما في ذلك "مصر وكينيا ونيجيريا وجنوب افريقيا وجنوب السودان" طلبات إزالة مُحتوى من مِنصة تويتر أو طلبات للحصول على بيانات بعض رواده، طبقًا للتقرير. وقدّمت مصر طلبين طارئين للحصول على بيانات مُستخدمين في عام 2014، لم يتم الامتثال لأيٍ منها من جانب تويتر.

3

أما على صعيد شبكات الاتصالات، فأشار التقرير إلى أن شركة "أورانج" الفرنسية لم تتمكّن من الكشف عن عدد الطلبات المُقدمة من مصر والسنغال للحصول على بيانات مُستخدمين في عاميّ 2014 و2015 لاعتبارات أمنية. وفي العام الماضي، أصبحت تونس أول دولة افريقية تكشف "أورانج" عن عدد الطلبات التي قدّمتها للحصول على بيانات، والتي بلغت 17,158 طلب.

4

وطبقًا لتقرير الشفافية الذي أصدرته أورانج عام 2014، بلغت أعداد طلبات الحصول على بيانات مُستخدمين المُقدّمة لها من دول أفريقية، 23,020 طلبًا، أغلبهم من الكاميرون ومالي.

كما لم تتمكن "فودافون" من نشر إحصاءاتها الخاصة بطلبات الحصول على بيانات مُستخدميها من 5 دول افريقية، وهي مصر وغانا وكينيا وموزمبيق وجنوب أفريقيا، بسبب القوانين التي تُقيّد الكشف عن هذه المعلومات لدواعٍ أمنية.

5

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان