"ناسا" تقترب من كشف أسرار البقعة الحمراء في المشترى

11:30 ص الأربعاء 12 يوليو 2017
"ناسا" تقترب من كشف أسرار البقعة الحمراء في المشترى

واشنطن- (أ ش أ):

بدأت مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) متواجدة في مدار حول كوكب المشترى، في نقل بيانات وصور من أكثر نقطة اقتربت فيها الإنسانية من بقعة المشترى الحمراء العظيمة، ما يتيح إلقاء نظرة على العاصفة القرمزية الهائلة التي شغلت المتابعين على سطح الأرض.

وقال ستيف ليفن - الذي يقود المشروع العلمي لبعثة المسبار جونو بالمختبر، وفقا لقناة (سكاي نيوز) الإخبارية اليوم الأربعاء-" إن هذه العاصفة أكبر من الأرض كلها، وموجودة منذ مئات السنين، ونريد أن نعرف ما الذي يحركها".

وأضافت القناة" إن المسبار (جونو) اقترب من أكثر الملامح المميزة لكوكب المشترى، حين مر على مسافة نحو 9 آلاف كيلومتر فوق البقعة الحمراء الشهيرة، وهي أكبر عاصفة معروفة ضمن المجموعة الشمسية، ولها من الضخامة ما يكفي لابتلاع ما يعادل 3 أمثال كوكب الأرض، وتهب على المشترى قبل أكثر من 3 قرون أرضية، ويبلغ قطرها نحو 16 ألف كيلومتر، وتصل سرعة رياحها إلى مئات الكيلومترات في الساعة.

ويأمل العلماء أن تحل القراءات التي سجلتها كاميرات وأجهزة المسبار، الكثير من الألغاز حول القوى المحركة للعاصفة، وعمرها، وعمق اختراقها للطبقة الأدنى من الغلاف الجوي للكوكب، ولماذا تبدو كأنها تتبدد تدريجيا.

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان