إعلان

روبوت جديد يمكنه اكتشاف أماكن التسرب في أنابيب المياه تحت الأرض

01:46 م الأحد 10 ديسمبر 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


سان فرانسيسكو (د ب أ)
طور باحثون في معهد (يو.إس.سي) الأمريكي للعلوم روبوتا جديدا يتحرك بشكل آلي ويمكنه اكتشاف أماكن التسرب في أنابيب المياه، بما في ذلك الأنابيب التي تقع على عمق أمتار تحت الأرض.

وابتكر الباحث وي مين تشن مدير مختبر الروبوتات بالمعهد الروبوت الجديد الذي يمكن إنزاله إلى شبكات الانابيب عبر فتحات الصرف حيث يقوم بالتقاط مقاطع فيديو مباشرة لمكان التلف، فضلا عن استخدام وحدات استشعار وتقنيات الملاحة لجمع المعلومات وتسجيل المواقع التي يصل إليها.

ويحمل الروبوت الجديد اسم "بايب فيش" وقام تشن بتطويره على مدار العام الماضي بالتعاون مع إدارة المياه والطاقة بولاية لوس أنجليس الأمريكية.

ونقل الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن تشن قوله إن "الروبوت يمكنه رصد أماكن تسرب المياه ومواقع التآكل في الأنابيب تحت الأرض، وهي مشكلة شائعة في الأنابيب المصوعة من الحديد والألمنيوم".

وأضاف أن الروبوت الجديد "يمكنه تغيير قواعد اللعبة حيث أنه يستطيع تحديد المشكلات الصغيرة وعلاجها قبل وقوع تلفيات أكبر، كما أنه يغني عن الحاجة إلى القيام بعمليات حفر لاستبدال الأنابيب الكبيرة بالكامل، وهو ما يترتب عليه نفقات ضخمة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان