إعلان

بعد خطوة "واتس اب".. فايبر تقوم بتشفير مُحادثات مُستخدميها

09:40 ص الخميس 21 أبريل 2016

فايبر تشفر المحادثات الصوتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
سيرًا على خُطى "واتس اب"، أطلقت خدمة التراسًل الفوري "فايبر"، ميزة التشفير النهائي لكافة أشكال الاتصال المُعتمدة في خدمتها، بما في ذلك خدمات الرسائل النصية والصوتية والفيديو، لـ 700 مليون مُستخدمًا حول العالم، على أجهزة الويب، أندرويد وiOS وويندوز فون.

وتأتي تلك الخطوة بعد بضعة أسابيع من قيام تطبيق التراسل واتس اب، المملوك لشركة فيسبوك، بتوفير ميزة التشفير النهائي، بشكل افتراضي، لمليار مُستخدم.
صورة-فرعية
وفيما يتعلّق بالآلية التي تعمل بها ميزة التشفير في إطار التحديث الجديد لتطبيق فايبر، قالت الشركة في بيان: إن التحديث مُزوّد بنظام بصري جديد مُرمّز بالألوان، من خللا 3 قِفل مُرمّز لونيًا على الجانب الأيمن من الشاشة، للإشارة إلى مستوى الأمان الذي تتمتّع به المحادثات.

القِفل الرمادي: خلال المحادثات والمكالمات المُشفّرة على التطبيق، سيظهر للمُستخدمين قِفل رمادي، عند الضغط عليه يتم عرض تلميح يُحيطهم علمًا بأن الرسائل الواردة من المُشاركين مُشفّرة.

القفل الأخضر: يُشير إلى خيار مُصادقة جهات الاتصال الخاص بك - يدويًا- للتأكيد على أنها "جديرة بالثقة"، ما يعني أن الأشخاص الذين تُصادق عليهم فقط هُم من سيتم موافاتهم بأي تغيرات مستقبلية، ومن ثمّ يجب على المستخدمين أن يتأنّوا في اختياراتهم لهؤلاء الأشخاص جيدًا، ليتأكّدوا من أنهم يتحدّثون غلى الشخص المناسب في جميع الأوقات.

القِفل الأحمر: إذا كانت هناك مشكلة في مفتاح المُصادقة لاختيار جهات الاتصال الموثوق بهم، فإن القِفل يتحوّل من اللون الأخضر إلى الأحمر، كما أنه يُشير إلى احتمالية قيام جهة الاتصال بتغيير هاتفها الأساسي، أو ربما يحمل دلالة على وقوع هجوم تجسس على المحادثات.

وفي إطار التحديث الجديد، ستوفّر الشركة ميزة المحادثات الخفيّة، لمساعدة المستخدمين على إخفاء المحادثات من قائمة الدردشة الأصلية، جنبًا إلى جنب مع ميزة "مُصادقة الاتصال"، للتحقّق من أسماء الأشخاص التي تتحدّث معك، حسبما ذكر موقع "ماشابل" التِقني.

مع ملاحظة أنه لن يكون بالإمكان الوصول إلى المحادثات المخفية إلا باستخدام رقم تعريف شخصي PIN، مُكوّن من 4 أعداد، ما يمنح المستخدمين خصوصية إضافية للاتصالات الشخصية.
وينبغي على المُستخدمين تحديث التطبيق لآخر إصداراته، viber 6.0، للتمتّع بتلك المميزات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان