إعلان

"شبح الإكس كود" الخبيث يستهدف متجر تطبيقات أبل في الصين

01:37 م الإثنين 21 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:
قامت أبل بحذف أكثر من 300 تطبيق خبيث من متجر التطبيقات الخاص بها، بعد قيام تلك التطبيقات بتسريب بيانات المستخدمين الشخصية للهاكرز.
وتأتي تلك الخطوة بعد تلقّي الشركة شكاوى من قِبل العديد من الشركات الخاصة بأمن الفضاء الالكتروني، تُفيد بوجود برنامج خبيث يحمل اسم XcodeGhost أو "شبح الإكس كود"، بداخل عدد من التطبيقات في متجر أبل في الصين.

وتُعد تلك المرة الأولى التي يتم خلالها اكتشاف عدد كبير من التطبيقات المُصابة ببرامج خبيثة داخل متجر أبل، وفقًا لشركة "بالو ألتو نِتوركس".
وأوضحت أبل، أن الهاكرز تمكّنوا من دسّ تلك البرامج الخبيثة بتطبيقاتها، من خلال قيامهم بخِداع المطوّرين وإقناعهم باستخدام تلك البرامج التي وصفوها بالـ "مشروعة"، ضمن برنامج اكس كود Xcode الخاص بصًنع تطبيقات ماك وآيفون.

وقالت المتحدثة باسم الشركة كريستين مونغان في بيان لها: "قُمنا بحذف التطبيقات الخبيثة من متجر أبل، ونعمل على التأكّد من استخدام المطوّرين النسخة السليمة من برنامج Xcode".
ولم تذكر أيّة ارشادات يمكن لمستخدمي آيفون وآيباد اتباعها، لاكتشاف إصابة أجهزتهم بتلك البرامج الخبيثة من عدمها.

واعتبر "ريان أولسون"، مدير أمن المعلومات بشركة بالو ألتو، أن تلك الثغرة تلفت النظر إلى أن الهاكرز باتوا يوجّهوا اهتمامهم لاستهداف قطاع المطوّرين والتطبيقات.
وفي السياق ذاته، أشارت شركة الأمن الصينية Qihoo360، أنها قامت باكتشاف 344 تطبيقًا مُصابًا بـ "شبح الإكس كود" XcodeGhost.

كما أعلنت شركة Tencent الصينية، أن هذا البرنامج الخبيث طال تطبيق التراسل 6.2.5 WeChat، دون تأثر إصداراته الحديثة بأي ضرر، وفقًا للتحرّيات الأوليّة التي قامت بها.
من ناحية أخرى، رفضت أبل الإعلان صراحة عن عدد التطبيقات التي تم إصابتها بذلك البرنامج الخبيث، ولم تقُم بنشر أي تفاصيل حول أعداد مستخدميها المتضررين، ومدى تضرّر آخرين خارج نطاق الصين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان