إعلان

باحثون يحذرون من ثغرة في تطبيقات الهواتف تسهّل عمليات القرصنة

02:48 م السبت 20 يونيو 2015

أرشيفية لقرصنة الكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

حذّر فريق من الباحثين الألمان، من وجود ثغرة في تطبيقات الهاتف المحمول تقوم بتخزين بياناتك، بما يجعل حسابتك الالكترونية وكلمات المرور الخاصة بك والمواقع الجغرافية التي تتردّد إليها، أكثر عُرضة لعمليات القرصنة.
وحسبما أورد الموقع الالكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الباحثين الألمان وجدوا ما يقرب من 56 مليون من البيانات غير المحميّة في عينة الدراسة التي قاموا بإجرائها، والتي اشتملت على عدد من الألعاب، مواقع التواصل، تطبيقات التراسل، والتطبيقات الخاصة بعمليات التحويل المصرفي.
وأوضح الباحثون أن خطورة الأمر تكمن في الثغرة التي تُسهّل من خلالها تطبيقات الهواتف الذكية للهاكرز تخزين بيانات المستخدمين في قواعد البيانات الالكترونية.
وأشاروا إلى أن معظم هذه التطبيقات تستخدم خدمات كتلك الخاصة بموقع أمازون أو فيسبوك، لتخزين ومشاركة ونسخ بيانات المستخدمين.
وعلى الرغم من أن هذه الخدمات تتيح عدة خيارات للمطوّرين لضمان حماية بيانات المستخدمين، إلا أن معظمهم يتبنى الخيار النمطي، الأكثر عرضة لعمليات القرصنة، والذي يقوم على سلسلة من الأرقام والحروف المتشابكة، يطلق عليها "رموز" أو Tokens، ومن ثمّ يقوم الهاكرز باختراق هذه الرموز الموجودة بداخل أي تطبيق، والدخول إلى البيانات الخاصة بالمستخدمين.
وفي هذا الصدد، رفضت جوجل التعليق على تلك المزاعم، كما فضّلت أمازون وأبل عدم الرد على أية استفسارات بخصوص هذا الشأن.
وعلى النقيض، خرجت المتحدثة بإسم "فيسبوك"، لتعلن قيام الشبكة الاجتماعية بالتعاون مع مجموعة من المطوّرين الفاعلين بعد النتائج الخطيرة التي توصل إليها الباحثون الألمان، دون أن تقدّم مزيدًا من التفاصيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان