إعلان

خبير: ربع كيلو سنويا ناتج المخلفات الإلكترونية للفرد في مصر

07:27 م الخميس 11 سبتمبر 2014

تدوير المخلفات الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

صرح المهندس خالد إبراهيم رئيس مجلس إدارة مصنع تدوير المخلفات الإلكترونية أن القرية ستكون المحطة الأولى ضمن الاستراتيجية الطموحة لرفع الوعي والتثقيف بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية.

وتأتي هذه الخطوة التي تتم تحت رعاية المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم الأحد المقبل في إطار الإعلان عن مبادرة قومية جديدة، بهدف تشجيع جميع العاملين في القرية الذكية بمواجهة المخاطر الصحية والتهديدات الناجمة عن التخلص الخاطئ من النفايات الإلكترونية .
وفي اتصال هاتفي مع مصراوي أوضح: "إننا نواجه عدد من التحديات في مصنع جمع النفايات التي تم تدشينه منذ عام تقريبا باستثمارات تبلغ 50 مليون جنيه، تكمن في قلة الوعي وضعف التشريعات القانونية والأطر التنظيمية، خاصة مع هيمنة نظام التخلص من النفايات التكنولوجية عن طريق البيع في مزاد علني يخضع للمكاسب الاقتصادية بحسب أعلى سعر، وليس أكثر طريقة آمنة للتخلص وفقا للمواصفات العالمية".

وأضاف: "وفقا للإحصائيات العالمية فإنه من المعروف أن كل شخص ينتج عنه ما يعادل 2 كيلو مخلفات إلكترونية سنويا، بينما لا تتجاوز هذه النسبة في مصر حاجز الربع كيلو سنويا".

على صعيد آخر، أكد أن المدافن الصحية التي تمتلكها الحكومة قد امتلأت وبالتالي فإنه لم تعد مناسبة لاستقبال كافة النفايات، من هنا يمكننا التركيز على أهمية دور الحكومة في بإلزام كافة المصنعين والمنتجين والمستفيدين من الإلكترونيات القديمة من اعتماد المواصفات العالمية للاستخدام الآمن.

وأشار إلى أهمية دور القطاع الخاص، والذي سيبرز في حال تبنت الشركات الضخمة هذه المشروعات برفع التوعية والتثقيف من مخاطرها ضمن أحد أدوارها الايجابية في مجال المسئولية الاجتماعية بهدف مواجهة القصور في التشريعات، بالإضافة إلى أهمية تعديل قانون تنظيم استخدام المخلفات.

في سياق متصل، نوه عن وجود مباحثات مع مشغلي المحمول لتطبيق حملة ومنظومة متكاملة لجمع المخلفات الإلكترونية بشكل آمن ومواجهة التحديات في هذا المجال، وأشاد بتجربة الشركات العالمية في هذا الشأن مثل أوراكل وibm .

.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان