إعلان

نمو حجم البيانات بنسبة 50% خلال الخمس سنوات المقبلة

12:19 م السبت 08 نوفمبر 2014

شركة فودافون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيناس الجبالي:

أكد زكريا نبيل، مدير المبيعات الحكومية بفودافون، أن تحليل البيانات الضخمة يعد أمرًا هامًا في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن هناك جهات عديدة يمكنها أن تستفيد من تلك البيانات لتقوم بناء عليها بوضع خطط واستراتيجيات مستقبلية.

وقال نبيل، في جلسة ''BIG DATA'' خلال ختام معرض ومؤتمر مصر الوطني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT2014، ، إن شركة فودافون تستعين بتلك الخدمة في تحليل طباع العملاء وأكثر المنتجات والخدمات، التي يفضلونها لـ ''نقوم بدورنا بتقديم خدمات جديدة تواكب احتياجاتهم''.

وأشار إلى أن تحليل البيانات يمكن أن الاستفادة منه في الحياة اليومية مثل استهلاك الكهرباء أو الحالة البدنية.

وقالت لبنى الجيار، مديرة التكنولوجيا بشركة موبينيل، إن المعلومات المتعلقة بالعميل تعتبر أساس عملنا، خاصة وأن الشركة تسعى لتوصيل المنتج إلى العميل الصحيح، بمعنى أن خدمة ''الكول تون'' يفضلها فئات معينة دون غيرها لذلك نستطيع الوصول لتلك الفئة عبر تحليل بيانات العملاء.

أضافت أن الشركة تعتمد على البيانات الكبيرة في الوصول لأقصى درجة من رضاء العملاء، حيث تقوم إدارة خدمة العملاء باستطلاع رأي العملاء من أجل رفع تقرير بأبرز مطالبهم والمشكلات، التي تواجههم، لتقوم بعد ذلك إدارة العروض الجديدة بتحليلها والخروج بنتائج مرضية للعملاء.

وتطرق أسامة السمادوني، مدير الحلول بمنطقة أفريقيا وتركيا لشركة ديل، إلى أن التحليل السليم للبيانات الضخمة يساعد الشركات في زيادة ربحيتها بمقدار ٢٠%، موضحًا أن الشركات يجب عليها الاعتماد على هذا التوجه العالمي.

وأشار إلى أن المسؤولين عن وضع خطط مستقبلية بناء على البيانات الضخمة، يجب أن يكونوا ذات طبيعة خاصة، لافتا إلى أن هناك نماذج عديدة لتطبيق خدمة تحليل البيانات مثل التأمين على الحياة أو السيارات، وتوصيل الدعم لمستحقيه.

في حين أشار هشام مرتضى، أخصائي الحلول بشركة مايكروسوفت، إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت بين فئة كبيرة من المواطنين، وهو الأمر الذي صب في مصلحة تحليل البيانات، خاصة وأن السوشيال ميديا تحتوي على قدر هائل من تلك البيانات، التي تستغلها الشركات والمؤسسات.

وأوضح أن مايكروسوفت تستهدف الفترة المقبلة إتاحة عدد من الخدمات للمواطن البسيط للاستفادة من أدوات تحليل البيانات.

وتوقّع أحمد مراد استشاري تحليل البيانات الضخمة بشركة أوراكل، أن يتضاعف حجم البيانات بشكل كبير خلال السنوات الخمس المقبل، لافتا إلى أن مؤسسة جارتنر قدّرت تلك الزيادة بحوالي ٥٠%.

وأكد أن التحدي الأكبر هو كيفية الاستفادة من تلك البيانات المتاحة، مشيرا إلى أن الشركات يمكنها توفير الإنفاق على أدواتها التحليلية القديمة إذا تحولت للاعتماد على ''BIG DATA''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان