إعلان

تتبع البريد الإلكتروني.. وسيلة تجسس على المستخدم

09:48 ص الخميس 10 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وفر - (د ب أ):

ذكرت مجلة "c't" الألمانية أن المستخدم يمكنه تتبع رسائل البريد الإلكتروني التي يقوم بإرسالها بكل سهولة، ومعرفة متى وأين تم فتح رسالة البريد الإلكتروني، من دون الحصول على تأكيد بقراءة الرسالة.

وعن كيفية حدوث ذلك، أوضحت المجلة الألمانية أنه يتم تضمين رسائل HTML إشارات لما يسمى صور أو بيكسلات التتبع، والتي توجد على جهاز الخادم الخاص بالمستخدم أو الشركة المقدمة لخدمة البريد الإلكتروني.

وغالباً ما يقوم برنامج أو خدمة البريد الإلكتروني بتنزيل هذه الصور أو البيكسلات، ويكشف عن المعلومات المتعلقة بالمكان ومقدم الخدمة ونوعية الجهاز المستخدم، إلا إذا قام المستخدم بتعطيل وظيفة التنزيل التلقائي.

ومع ذلك أكدت المجلة الصادرة بمدينة هانوفر الألمانية أنه ليس كل برامج وخدمات البريد الإلكتروني توفر هذه الإمكانيات، حيث أوضحت نتائج أحد الاختبارات أن خدمات البريد الإلكتروني من غوغل وياهو تتيح للمستخدم تعطيل وظيفة التنزيل التلقائي في الإعدادات المسبقة مع الإشارة إلى المخاطر المتعلقة بالأمان والخصوصية.

وتقوم خدمة البريد الإلكتروني من شركة مايكروسوفت Outlook.com/Hotmail بتنزيل الكثير من المحتويات، ولكن يقوم فلتر بيني بمنع التتبع بمعدل نجاح مقبول.

وأوضح خبراء المجلة الألمانية أن بيكسلات التتبع لا توجد في الرسائل البريدية المزعجة (Spam) فقط، ولكنها توجد أيضاً في الكثير من رسائل البريد الإلكتروني الرسمية الخاصة بالشركات في التعاملات التجارية. ولا تشير الصور في رسائل HTML بالضرورة إلى التتبع عن طريق التنزيل من أجهزة الخوادم الخارجية. ومن الناحية التقنية تتوافر إمكانية دمج الصور مباشرة في رسالة HTML مباشرة.

وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم التحقق مما إذا كان يمكن إيقاف وظيفة تتبع البريد الإلكتروني في تطبيقات البريد الإلكتروني المستخدمة، حيث لا يقوم برنامج Thunderbird مثلاً بتنزيل أية موارد خارجية بدون استفسار، وكذلك الحال مع برنامج Outlook Express مع نظام التشغيل ويندوز إكس بي أو برنامج Windows Live Mail مع نظام التشغيل ويندوز 7 أو برنامج Outlook. وعلى الرغم من أن تطبيق ويندوز 8.1 لا يقوم بتنزيل أي صور بدون إذن، إلا أنه يقوم بتنزيل مقاطع الفيديو.

وأوضح الخبراء الألمان أن تطبيق البريد الإلكتروني في نظام تشغيل ماك أو إس إكس 10.8 وكذلك الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد يقوم بتنزيل الصور بشكل قياسي، ولذلك يتعين على المستخدم إلغاء اختيار البند "لا تعرض الصور المخزنة محلياً في رسائل البريد الإلكترونيHTML" في الإعدادات.

وفي حالة الأجهزة الجوالة المزودة بنظام آي أو إس فإنه يمكن إيقاف الخيار «تنزيل الصور التي تم إزالتها» تحت بند «البريد وجهات الاتصال والتقويم». ومع الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد لا يتم تنزيل الصور عند استخدام برنامج البريد الافتراضي أو التطبيقات مثل بريد سامسونغ، أو بريد K-9. وتقوم شركة غوغل بحظر جميع محاولات التتبع التي تقوم بها تطبيقات البريد الإلكتروني المخصصة لنظام أندرويد.


ولمعرفة ما إذا كان برنامج أو خدمة أو تطبيق البريد الإلكتروني يسمح بالتتبع، فيمكن إرسال رسائل بريد إلكتروني اختبارية إلى خدمة E-Mail-Privacy-Tester المجانية. وتظهر مواضع الضعف في صفحة النتائج مميزة باللون الأحمر. وتحظى خانة علامة الصورة "Image tag" بصفة خاصة بأهمية كبيرة فيما يتعلق بالتتبع. ويمكن اختبار البريد الإلكتروني عبر الرابط: https://emailprivacytester.com/.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان