إعلان

عامر: استثمارات الأجانب في أذون الخزانة لم تتأثر بالتطورات العالمية

11:31 م الثلاثاء 15 مايو 2018

طارق عامر محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية، لم تتأثر بالتطورات الاقتصادية العالمية الأخيرة، خاصة ما يتعلق بصعود الدولار وارتفاع الفائدة في الأرجنتين.

وأوضح عامر في تصريحات خاصة لمصراوي، أن "صافي استثمارات الأجانب في محفظة الأوراق المالية، مستقر، ولم يتراجع خلال الأسبوع الماضي، حيث عوض خروج بعض هذه الاستثمارات، دخول أخرى مساوية لها".

وقال عامر إن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر خلال العامين الأخيرين ساهمت في تجنيبها كثيرا من الآثار التي تتعرض لها بعض من الأسواق الناشئة خلال الفترة الأخيرة بسبب التطورات الاقتصادية العالمية.

وأضاف أن أكبر صناديق الاستثمار العالمية أكدت أن الأوضاع الاقتصادية في مصر جيدة.

وكان الأسبوع الماضي شهد خروج بعض استثمارات الأجانب من أدوات الدين الحكومية المصرية، في ظل منافسة على الفائدة مع بعض الأسواق مثل الأرجنتين التي رفعت الفائدة مؤخرا إلى 40%، وكذلك تركيا.

وأذون الخزانة، هي أوراق مالية، تطرحها الحكومة أسبوعيا، من أجل الاستدانة لسد العجز بين المصروفات والإيرادات في الموازنة العامة.

وقفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية، إلى نحو 23 مليار دولار، بنهاية مارس الماضي، وهو ما ساهم في استقرار أسعار العملة المحلية.

وكانت هذه الاستثمارات خرجت بشكل شبه كامل ووصلت إلى "صفر" بعد ثورة يناير، قب أن تعود مجددا بعد التعويم في نوفمبر 2016.

وخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 2% منذ بداية العام لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض، وذلك بعدما كان رفعها 7% منذ تحرير سعر الصرف من أجل دعم الجنيه، وهو ما وفر عائدا جيدا للأجانب المستثمرين في أدوات الدين الحكومي.

ورفعت الأرجنتين سعر الفائدة الرئيسي إلى 40% يوم الجمعة قبل الماضي من 27.5%، في محاولة لإنعاش العملة المحلية المترنحة، وفقا لوكالة رويترز، وهو ما أثار مخاوف من خروج الأجانب من استثماراتها في أدوت الدين المصرية، وتوجيهها إلى الأرجنتين.

اقرأ أيضا:

مسؤول بالمركزي: الأرجنتين لم تؤثر على استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية

بعد رفع الفائدة إلى 40%.. لماذا تراجعت الأرجنتين وتقدمت مصر في الإصلاح؟

فيديو قد يعجبك: