إعلان

التعمير والإسكان استحوذ على 50%.. خريطة مشاركة البنوك في مبادرة التمويل العقاري

05:33 م الأحد 17 سبتمبر 2017

التعمير والإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

استحوذ بنك التعمير والإسكان، على 50 من التمويلات التي ضختها البنوك، ضمن مبادرة التمويل العقاري، بقيمة تصل إلى 3.5 مليار جنيه، حتى الشهر الجاري، بحسب ما قاله سمير سليمان، رئيس الرقابة المالية بالبنك، لمصراوي.

وكان نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، قال الأسبوع الماضي، إن البنوك ضخت 8.5 مليار جنيه ضمن المبادرة التي أطلقها المركزي في 2014، بقيمة 10 مليارات جنيه.

ورصد مصراوي، مشاركة أكبر 6 بنوك في المبادرة، التي تستهدف محدودي ومتوسطي الدخل، حيث جاء في المركزي الثاني بعد التعمير والإسكان، البنك الأهلي المصري، بإجمالي 1.9 مليار جنيه، بحسب ما قاله علاء فاروق رئيس مجموعة التجزئة المصرفية بالبنك.

وقال فاروق لمصراوي، إن البنك يستهدف زيادة التمويلات العقارية إلى 5 مليارات جنيه خلال العامين القادمين

ويصدر الأهلي 100 موافقة يوميا تقريبا بمبادرة التمويل العقاري بالإعلان الثامن للوحدات السكنية، مستهدفا نمو قروض التمويل العقارى إلى 3 مليارات جنيه فى نهاية يونيو من العام القادم، بحسب ما قاله كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر تمويلات الأفراد بالبنك.

وقال عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، إن البنك ضخ تمويلات بأكثر من 1.7 مليار جنيه فى مبادرة التمويل العقاري، ويستهدف البنك مضاعفة التمويلات خاصة لمحدودي ومتوسطى الدخل، في كل المحافظات، خلال الفترة المقبلة.

أما بنك القاهرة فقد بلغ إجمالي تمويلاته ضمن مبادرة التمويل العقاري، حوالي مليار جنيه، ويستهدف البنك زيادتها إلى ملياري جنيه بنهاية العام، بحسب ما قاله منير الزاهد رئيس البنك.

ويخطط البنك المركزي لإطلاق شريحة ثانية بقيمة 10 مليارات جنيه قبل نهاية العام الجاري، بعد الانتهاء من الشريحة الأول، بحسب ما قاله مصدر بالمركزي، لمصراوي في وقت سابق.

وكان البنك المركزي أطلق قبل نحو 3 سنوات مبادرة للتمويل العقاري بقيمة 10 مليارات جنيه بفائدة متناقصة 7% لمحدودي الدخل و8% لمتوسطي الدخل.

وعدّل المركزي المبادرة قبل أكثر من عام لتوسيع شرائح المستفيدين، حيث خفض سعر الفائدة إلى 5% للعملاء الذين يقل راتبهم عن 1400 جنيه شهريا.

وأضاف المركزي شريحة جديدة لأصحاب الدخول المرتفعة بفائدة 10.5% للعملاء الذين لايتجاوز راتبهم 15 ألف جنيه للفرد و20 ألف جنيه للأسرة بحد أقصى لتمويل الوحدة 950 ألف جنيه.

وتقوم البنوك بتمويل نسبة تتراوح بين 75% إلى 80% من إجمالي ثمن الوحدة في مقابل 20% ‘لى 25% يتحملها العميل، ويتم سداد ثمن الشقة على مدار 20 سنة كحد أقصى على أقساط ثابتة أو متدرجة حسب رغبة العميل .

وقال حمدى عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، إن البنك ضخ 170 مليون جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي بعدد ملفات 1750 ملف تم الانتهاء من تمويلهم.

واشار الى ان البنك يدرس حاليا تمويل ألف ملف لمحدودي الدخل في مبادرة التمويل العقاري بإجمالى تمويلات 100 مليون جنيه حيث يقوم البنك بتمويل 80% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية.

وقال عادل طه المشرف على قطاع التمويل العقاري ورئيس إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك الاستثمار العربي، إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 67 مليون جنيه بعدد عملاء 790 عميلا في مبادرة التمويل العقاري لشريحتي محدودي الدخل ومتوسطي الدخل.

واشار الى أن فئة محدودي الدخل تستحوذ على نسبة 98% من إجمالي التمويلات، على مستوى المحافظات والمدن المختلفة منها العاشر من رمضان والمنيا وبدر والشروق والخانكة و6 أكتوبر والشروق وتترواح نسبة التمويل من البنك للوحدة بين 75% و 80% وتصل إلى 85% في حال تحويل الراتب.

اقرأ أيضا:

قريبا.. طرح شريحة جديدة من مبادرة التمويل العقاري بقيمة 10 مليارات جنيه

كيف تحصل على قرض من صندوق التمويل العقاري؟

مسؤول بالمركزي: 8.5 مليار جنيه قروض من البنوك ضمن مبادرة التمويل العقاري

بحد أدنى 5 آلاف جنيه للمتر.. أغلى 10 مناطق سكنية في القاهرة الكبرى

هل مصر على أعتاب فقاعة عقارية؟ (سؤال وجواب)

فيديو قد يعجبك: